شاهد مقاطعات وانسحاب أثناء حديث أحمدي نجاد في جينيف

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار متفـرقة حول العالم

طباعة حفظ

شاهد مقاطعات وانسحاب أثناء حديث أحمدي نجاد في جينيف

مركز المعلومات العامة

 

أدان الأمين العام للامم المتحدة بان كي-مون الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بسبب الهجوم الذي وجهه في كلمته أمام مؤتمر ديربان 2 المنعقد في جنيف بسويسرا على اسرائيل

بان كي-مون يدين هجوم نجاد على إسرائيل

شاهد مقاطعات وانسحاب أثناء حديث أحمدي نجاد في جنيف

أدان الأمين العام للامم المتحدة بان كي-مون الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بسبب الهجوم الذي وجهه في كلمته أمام مؤتمر ديربان 2 المنعقد في جنيف بسويسرا على اسرائيل.

وقال بان إن الزعيم الايراني استغل كلمته لكي "يتهم، ويشق، بل ويستفز" وهو ما يتعارض مباشرة مع هدف المؤتمر.

وكان دبلوماسيون غربيون قد انسبحوا من المؤتمر ديربان 2 عندما تطرق الرئيس الايراني في كلمته امام المؤتمر إلى وصف اسرائيل بالحكومة العنصرية.

وعندما بدأ نجاد كلمته حاول شخصان يرتديان شعرا مستعارا ملونا اشاعة الاضطراب في الجلسة إلا أن نجاد استمر في القاء كلمته.

وقد تكفل الحراس باخراج هذين الشخصين من القاعة.

وعندما هاجم نجاد تأسيس دولة اسرائيل وحمل الغرب مسؤولية انشائها انسحب عدد من وفود الدول الغربية من المؤتمر.

احتجاجات

محتج وقد أمسك به حراس الأمن بعد مقاطعته لكلمة نجاد

ويعتبر هذا الانسحاب تقويضا لعمل الأمم المتحدة التي كانت تأمل في أن يؤدي المؤتمر إلى توحيد الصفوف وراء مناهضة الظلم في العالم حسبما يقول مراسل بي بي سي في جنيف.

وقد جاء انسحاب وفود عدد من الدول الغربية بعد دقائق من بداية كلمة أحمدي نجاد.

وقال نجاد، وهو رئيس الدولة الوحيد الذي يشارك في المؤتمر ، إن إرسال المهاجرين اليهود من أوروبا والولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط حدث "من أجل اقامة حكومة عنصرية في فلسطين المحتلة".

وتقاطع اسرائيل والولايات المتحدة ونيوزيلاندا وهولندا واستراليا وكندا وايطاليا والمانيا مؤتمر جنيف الذي يطلق عليه "ديربان 2".

وكانت فرنسا قد هددت على لسان وزير خارجيتها برنارد كوشنير في وقت سابق بانسحاب أوروبي من المؤتمر إذا تطرق الرئيس الإيراني لانتقاد إسرائيل أو السامية.

وانتقد نجاد النظام الدولي الحالي الذي تاسس على ما تخمضت عنه الحرب العالمية الثانية واعطى للمنتصرين فيها حقوقا ليست للآخرين ومن بينها حق النقض " الفيتو".

وهاجم أحمدي نجاد الغزو الامريكي للعراق وما وصفه باحتلال افغانستان منددا بـ" الغطرسة والتعالي الامريكي" الذي مثل الدافع وراء احتلال البلدين اضافة الى ما وصفه بمصالح شركات السلاح.

وانتقد كذلك النظام المالي العالمي وقال ان الازمة المالية الحالية لم تنتج في افريقيا او اسيا بل " في الولايات المتحدة" ومنها انتشرت الىاوروبا وبقية دول العالم.

الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد

هاجم نجاد تأسيس دولة اسرائيل

وحمل نجاد الدول الغربية مسؤولية هذه الازمة لانهم " فرضوا نظما اقتصادية غير صالحة" وفرضوا نظام مراقبة مالي " بدون اليات دولية حقيقة للمحاسبة".

معاداة الإسلام والسامية

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قد أكد في كلمته الافتتاحية للمؤتمر أن معاداة الاسلام شكلا من اشكال العنصرية مثل معاداة السامية، جاء ذلك خلال افتتاحه مؤتمر "ديربان 2" لمكافحة العنصرية في جنيف.

ودعا بان كي مون إلى أن يتصدى العالم لتصاعد التهديد بعدم التسامح بسبب الأزمة الاقتصادية. وأعرب عن أسفه لغياب الولايات المتحدة ودول أخرى عن هذا المؤتمر.

وقد التقى الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس الايراني على هامش المؤتمر. وقالت متحدثة باسم المنظمة الدولية إن اللقاء متواصل في هذه اللحظة.

وافتتح بان كي مون أعمال المؤتمر الذي يستغرق 5 أيام وسط مخاوف من تحوله إلى منتدى مناوئ للسامية.

ويعد مؤتمر جنيف أول مؤتمر دولي لمكافحة العنصرية يعقد خلال 8 أعوام. وقد استدعت إسرائيل سفيرها من سويسرا احتجاجا على عقد المؤتمر الذي يحضره الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الذي كان قد وصف المحرقة بأنها "أسطورة".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة ان العنصرية التي تتضمن معاداة السامية والاسلاموفوبيا يجب التصدي لها. وكان بان كي مون قد ندد بـ "انكار المحرقة" قبيل افتتاح أعمال المؤتمر.

واستنكرت مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي مقاطعة المؤتمر، واعربت عن شعورها بالصدمة والقلق وقالت ان مجموعة من الدول تقاطع المؤتمر بسبب بند او بندين مدرجين على جدول اعمال المؤتمر على حساب العديد من القضايا الاكثر اهمية.

واضافت بيلامي "ان المؤتمر سيتناول معاناة العديد من المجموعات والفئات من العنصرية واشكال عديدة من التعصب بشكل يومي".

متظاهرون يحملون لافتة في جنيف
افتتح المؤتمر الاثنين في جنيف بمقر الأمم المتحدة هناك

وكان البيان الختامي لمؤتمر "ديربان 2001" قد وصف الصهيونية بالعنصرية. وساد اليوم الختامي اتهامات بالعنصرية واتهامات مضادة بالعداء للسامية وانتهى بانسحاب الوفدين الأمريكي والاسرائيلي.

الحلقة الثانية

ويعد هذا المؤتمر الحلقة الثانية من مؤتمر دربان، وقد أطلق على المؤتمر الجديد "ديربان 2".

وبذلت بعض الدول محاولات غير ناجحة لمساواة الصهيونية بالعنصرية.

واستنكر البابا بنديكتوس السادس عشر مقاطعة عدد من الدول الغربية، وقال إن المؤتمر يتيح الفرصة لمحاربة التمييز والتعصب، وحث جميع الأطراف إلى العمل معا بروح الحوار.

وكانت قد جرت مفاوضات من وراء الستار خلال الأسابيع الأخيرة من أجل تعديل صيغة البيان الختامي المقترح حتى يصبح مقبولا من كافة الدول.

واكد وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرهاجن أنه لا يجب "استغلال مؤتمر مهم مثل مؤتمر مناهضة العنصرية لتحقيق أغراض سياسية والهجوم على الغرب".

واضاف أن بعض الدول تعتزم استخدام المؤتمر لوضع الدين فوق حقوق الانسان، وحرية التعبير.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 2 تعليق

أبو حفص

2009-04-22

مهما كلنت الأمور ، فإن الحقيقة لابد أن تظهر ، وما خروج أولآئك إلا خشية افتضاح حقيقة أمرهم ، ومساندة للعنصرية.

زيتوني

2009-04-20

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهكان الأولى بالحكومات العربية أن تبادر بطرح المواقف التي تبنتها الحكومة الإيرانية إتجاه الكيان الصهيوني. وتأخذها الغيرة على ما يحدث لأبناء جلدتهم في فلسطين بما لا يطاق وصفه من الفضائع و الإنتهاكات اليومية على المباشر بالصوت والصورة أم أن الدول الأوربية التي إنسحبت من المؤتمر أكثر إنسانية من دولنا العربية .رغم علمنا المسبق أن هذا المؤتمر ما أقيم إلا ليعطي مزيدا للشرعية للكيان الصهيوني. أم أنه صدق فينا قول الشاعر :ومن يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إلام

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 9 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع