الإعجاز العلمي في سؤر الهرة

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » مقالات وابحاث طبية وعلمية

طباعة حفظ

الإعجاز العلمي في سؤر الهرة

Article Image

الإعجاز العلمي في سؤر الهرة


إعداد الباحث محمد لجين الزين

أكد الرسول صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث أن القطط طاهرة غير نجسة، وكان يسميها من الطوافين والطوافات في البيوت، وكان يتوضأ من الماء الذي شربت منه القطة واعتبره طاهراً.


250


والسؤال الذي يطرح نفسه:
هل كان الرسول الأمي عليه الصلاة والسلام طبيباً مخبرياً ليقول إن الهرة طاهرة و ليست بنجس، قال إن الكلب نجس وهذا شبه معروف للجميع اليوم وأثبت علمياً، فكيف علم بأنه لا يوجد في الهرة جراثيم.


لنطلع على هذا البحث وعلى الحقائق المخبرية الواردة فيه، حيث قمنا ببعض التجارب وكانت النتائج العلمية مطابقة لما جاء به النبي قبل أربعة عشر قرناً.

بعض الحقائق العلمية والتجريبية الموثقة عن الهر

ويسمى القط - السنور- الضّيونُ - الهر - البس (لهجة أهل الشام) - المش (لهجة أهل المغرب) - القطاوة (أهل الجزيرة العربية).

من عادات القط المعروفة تنظيفه لنفسه حتى إن العالم باستور قال إن القطط حيوانات نظيفة بسبب قضائهم يومهم في تنظيف أنفسهن، ولا يوجد منطقة في جسم القط إلا ويصله هذا التنظيف (1).

250


صورة رقم (1) لو تأملنا كفوف هذه الهرة الصغيرة نلاحظ نظافتها لأنها تلعقها بشكل دائم مع باقي أعضاء جسدها و الأم تقوم بلعق صغيرها طوال فترة الإرضاع و الحضانة و بذلك تنقل له حس العناية بنظافته.

ونظراً لتعرض جلد القط للبيئة الخارجية لن يكون من المفاجئ أن نعلم أن هناك خلايا فيه تعمل عمل دفاعي مثل الكريات البيضاء والجلد يحوي خلايا عديدة تعدل من حساسية خلايا الأدمة (2).

250


صورة رقم (2) مقطع عرضي في جلد القط، ويبين مدى حساسية جلد القط حيث يوجد في جلد القط خلايا مقاومة للجراثيم.

أما سطح اللسان فهو مغطى بعدد من النتوءات المدببة المنشارية الشكل، وهذه النتوءات المعقوفة الكبيرة المخروطية يجعلها مبرد حقيقي أو فرشاة مفيدة جداً لتنظيف الجلد (3)

250


صورة رقم (3) تظهر السطح الخارجي للسان الهرة ونلاحظ عليه نتوءات تسمى بالحليمات تدخل في وبر القط لتقوم بتنظيفه دون أن تترك أي جراثيم.

القطط مجهزة بأفضل آلة للتنظيف وهي اللسان فالسطح الخشن يزيل الشعر الميت وينظف الوبر المتبقي (4).

250


صورة رقم (4) تبين أن لسان القط هو وسيلة فعالة لتنظيف الوبر وأنه يهتم بنظافة جسده أكثر من الإنسان!

إنه ليس من المستغرب أن القط يحب الحليب ولكن طريقة استعماله للسانه للعق الحليب من الصعب تصورها، وعندما تتحسس لسان القط ستجد أنه مغطى بنتوءات حادة تعمل عمل أسنان المشط وكان البعض يظن أن هذه النتوءات تستخدم كجيوب صغيرة لتحمل السائل إلى الفم لكي يتم ابتلاعه ولكن هذه التصوير الذي سنراه الآن سيثبت أنها ليست الطريقة التي يعمل بها اللسان (5).

250


صورة رقم (5) تبين كيفية شرب القط للماء حيث يحني لسانه للأسفل بشكل مغرفة يحمل عليها بعض الماء ويدخله إلى فمه.

بدلاً من هذه الطريقة التي تصور البعض أن القط يشرب بها فإن القط يجعل بطن اللسان لسطح السائل أو الحليب حيث يحمل السائل عليه بطريقة لا تجعل أي منه يعود للوعاء.

و القط عندما يريد التبرز أو التبول يبحث عن أكثر مكان جاف فيه تراب ليحفر حفرة صغيرة من أجل قضاء حاجته وبعد أن ينتهي يقوم بطمرها بشكل جيد ونلاحظ أنه يتأكد من ذلك بأنفه الحساس.

سندعكم الآن مع التحليل المخبري لما نجده على الهر من جراثيم وميكروبات إن وجدت.

الفحوصات المخبرية

بعد فحص مجموعات مختلفة من العينات لأعمار مختلفة من القطط ومن أماكن مختلفة من جسم الحيوان (الظهر - باطن الكف والقدم - محيط الفم - الذيل) حيث تم أخذ مسحات للدراسة وتم زراعتها على أوساط الزرع الخاصة بالجراثيم (سلبية غرام - إيجابية غرام - وسط EMB - وسط Moler henton - وسط Blood agar)، وقد تم أخذ عينات خاصة من الجدار الداخلي للفم وسطح اللسان وتوصلنا للنتائج التالية (6):

250


صورة رقم(6) تبين عملية زرع العينات المأخوذة من القطة في وسط Blood agar

1- كل النتائج المأخوذة من السطح الخارجي كانت سلبية حتى بعد إعادة الزرع لعدة مرات.

250


صورة رقم(7) تبين عملية زرع العينات المأخوذة من القطة في وسط Moler henton

2- نسبة المزروعات التي أعطت نتيجة سلبية كانت 80 % بالنسبة للعينات التي أخذت من جدار الفم.

250


صورة رقم(8) نلاحظ هنا كيف أن النتيجة كانت سلبية (أي لا يوجد جراثيم)

3- أخذت عينات من سطح اللسان وكانت نتيجتها سلبية.

250


صورة رقم(9) نلاحظ هنا كيف أن الأوساط نتائجها سلبية بالنسبة لسطح اللسان (أي لا يوجد جراثيم)

4- نوع الجراثيم التي ظهرت أثناء الدراسة بشكل عام كانت من الزمر الجرثومية التي تعتبر من الزمر الطبيعية التي تتعايش عند الإنسان بنسب محددة (أنتروباكتر enterobacter - ستريبتوكوكس streptococcus - ستافيلوكوكس Staphylococcus) وكانت بأعداد أقل من 50000 مستعمرة (خمسين ألف مستعمرة)

نلاحظ هنا أن هذه النتيجة من جدار الفم إيجابية ولكنها تعتبر طبيعية عند المخبريين ونسبة الجراثيم الموجودة هي أقل من الموجودة عند الإنسان (وهي جراثيم من زمر طبيعية تتعايش مع الإنسان)

5- لم يظهر لدينا في الزراعة أي زمرة جرثومية معقدة.

250


صورة رقم(11) يقوم الباحث محمد لجين الزين بعد الجراثيم و تحديد أنواعها التي وجدت على جدار الفم و هي من الزمر الطبيعية

كما ترون فإن التحليل المخبري الموثق من عدة مصادر يثبت أن الهر ليس عليه جراثيم ولا ميكروبات وأن لعابها طاهر مطهر.

أقوال أطباء مختصين بعلم الجراثيم

قال الدكتور جورجس مقصود (رئيس قسم المخابر في مشفى البيطرة): نادراً ما تجد جراثيم على السطح الخارجي للقط وإن وجد فإن القط سيكون مريض.

تقول الدكتورة جين جوستافسن: بعد تحليل مجموعة من العينات للمقارنة بين اللعاب لكل من الإنسان والكلب والقط وجدنا أن أكثر نسبة للجراثيم هي عند الكلب ثم يأتي الإنسان بمقدار الربع للكلب ويأتي القط بمقدار النصف بالنسبة للإنسان.

و قال الدكتور البيطري المعالج في مشفى البيطرة في دمشق سعيد رفاه أن القطط لديها مادة مطهرة اسمها الليزوزيم.


250

صورة رقم (12) تبين كيف أن الهر يقوم بلعق باطن كفه فيقوم بذلك بتنظيف ما أمكنه من مخالبه.

وعند مراقبة القطط لاحظنا أنها تكره الماء وتبتعد عنه وتبين لنا أن الماء هو موطن مثالي للبكتريا وخصوصاً إن كان راكداً والقطط تحافظ على أن تكون درجة حرارتها ثابتة فتبتعد عن الشمس ولكن لا تقترب من الماء لكي لا يؤدي ذلك لوجود موطن مناسب لحياة البكتريا عليها وهذا يعلل عدم وجود جراثيم على فراء القطط الذي تحتفظ به جاف دائماً (7).

بعض الحقائق من السنة المطهرة

إن سؤر الهرة طاهر كونها غير نجسة: فلحديث كبشة بنت كعب بن مالك: أن أبا قتادة – والد زوجها - دخل عليها فسكبت له وضوءاً فجاءت هرة لتشرب منه فأصغى إليها الإناء حتى شربت قالت كبشة: فرآني أنظر إليه فقال: أتعجبين يا ابنة أخي ؟ قالت: قلت: نعم، فقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات " (8).

عن علي بن الحسين، عن أنس بن مالك قال:: (خرج النبي (ص) إلى أرض بالمدينة يقال لها بطحان، فقال: " يا أنس اسكب لي وضوءاً " فسكبت له، فلما قضى حاجته أقبل إلى الإناء وقد أتى هر فولغ في الإناء، فوقف النبي (ص) وقفة حتى شرب الهر ثم توضأ، فذكرت للنبي (ص) أمر الهر، فقال: " يا أنس إن الهر من متاع البيت لن يقذر شيئاً ولن ينجسه "(9).

وقد روي عن داود بن صالح التمار عن أمه: (أن مولاة لها أهدت إلى عائشة صحفة هريسة فجاءت بها وعائشة قائمة تصلي، فأشارت إليها أن ضيعها، فوضعتها وعند عائشة نسوة، فجاءت الهرة فأكلت منها أكلة، أو قال لقمة، فلما انصرفت قالت للنسوة كلن، فجعلن يتقين موضع فم الهرة فأخذتها عائشة فأدارتها ثم أكلتها وقالت إن رسول (ص) قال: إنها ليست بنجس، إنها من الطوافين والطوافات عليكم، وقد رأيت رسول الله (ص) يتوضأ بفضلها (10).

وعن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الهرة: إنها ليست بنجس إنها من الطوافين عليكم والطوافات رواه مالك وأحمد وأهل السنن الأربع. فالهرة إذًا هي طاهرة البدن، طاهرة الريق، ريقها طاهر، فسؤرها طاهر، بقية شرابها، أو بقية ما تأكله طاهر (11).

250


و لاحظوا أن أحد الصحابة كني بأبي هريرة واختلف البعض في اسمه الحقيقي بسبب كنيته، أبو هريرة رضي الله تعالى عنه، وكنيته، واسمه: عبد الرحمن بن صخر كما ذكر النووي وللعلماء خلاف في حقيقة اسمه وكنيته: فقيل: كان اسمه عبد شمس في الجاهلية، فلما أسلم سمّاه الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن، وكناه بـأبي هريرة، وهريرة: تصغير هرة، قيل: كان في الجاهلية كان يرعى غنماً، فوجد هرة برية فاحتملها معه، وكان في الليل يضعها على غصن شجرة لتبيت عليه، فإذا جاء الصباح أخذها واصطحبها معه؛ مخافة عليها من الوحوش، فقيل له: أبو هريرة. وقيل: إن الكنية كناه بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه يحمل هرة صغيرة في كُمّه، فقال: (ما هذا يا عبد الرحمن ؟! قال: هرة، قال: يا أبا هريرة)! وقالوا: إن حمله إياها بعد الإسلام شفقة بها، بينما حمله إياها في الجاهلية تسلية، وإشفاقه على الهرة ناتج عن استشعاره للواجب الشرعي الداعي إلى الرفق بالحيوان (12).

وجه الاعجاز
من هذه النتائج الطبية والتجارب التي قمنا بها في المختبرات المختصة بالجراثيم يتبين لنا أن الهر جسده نظيف بالكامل وإنه أنظف من الإنسان العاقل، وأن الله تعالى زود هذا القط بغدد تحمي جلده من الجراثيم وبلسان فيه نتوءات يساعد على تنظيف الجسد ويصل إلى كل الأماكن تقريباً لوحده وحتى قمة الرأس ينظفه بظهر كفه و أن لعابه فيه نسبة جراثيم أقل من عند الإنسان بمقدار الربع وفيه مادة معقمة ومطهرة، و أنه عندما يشرب من وعاء يشرب منه الإنسان لا يسقط شيء من فمه في هذا الوعاء.

و من الأحاديث النبوية الشريفة التي مرت علينا يظهر لنا أن النبي عليه الصلاة و السلام عندما اعتبر سؤر الهرة طاهر و توضأ به أنه أعطانا إشارة طبية إلى طهارة هذا الهر و إلا لما كان توضأ بسؤره و لما كان كنى أحد أصحابه باسمه.

فسبحان الله كيف عرف النبي (ص) أن الهر ليس بنجس لو لم يكن رسول الله وهو الذي لا ينطق عن الهوى. و صدق الله تعالى عندما قال في حقه : و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى (النجم 3-4).

++++++++++++++++++

راجعه ودققه الباحث المهندس عبد الدائم الكحيل وقام بعمليات التحليل المخبري الأخ الطبيب المخبري سامر مفتاح خياط في مخبر مشفى حمدان التخصصي في مدينة دوما

الهوامش

(6) قمنا بالاختبارات الطبية في مختبرين طبيين في مشفى حمدان ومشفى اليمان بدمشق.
(7) وهذه القاعدة الشرعية موجودة في متن الفقه الشافعي: جاف على جاف طاهر بلا خلاف.
(8) رواه الترمذي (92) والنسائي (68) وأبو داود (75) وابن ماجه (367) وصححه الترمذي ونقل ابن حجر في " التلخيص " تصحيح البخاري له.
(9) حديث رقم: 635 - المعجم الصغير > باب العين.
(10) (سنن البيهقي الكبرى > كتاب الطهارة > باب سؤر الهرة) ومصنف عبد الرزاق والدارقطني.
(11) ابن تيمية، شرح جوامع الأخبار- شرح الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك.
(12) فلماذا لم يسمي أحد الصحابة أبو كرير نسبة للكر صغير الحمار أو أبو مهير نسبة للمهر.

للتواصل مع الباحث محمد لجين الزين
[email protected]

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 25 تعليق

لودي

2014-05-09

اعشقها واتمنى يكون لدي هره

لودي

2014-05-09

اعشقها واتمنى يكون لدي هره

alilailinabir

2014-04-06

لا حول ولى قوة الا بالله

ديما 12

2012-12-30

سبحان الله

ست الكل ,11

2012-07-31

حبيت كتير هدا الموقع وانا عندي قطة بيضة حلوة كتيررررررررررررررررررررررررررررر وبدي قول كيفك ام الجدايل

جودي ,11

2012-07-29

رائعة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ام عبد السلام

2011-07-06

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اللهم صل على نبينا محمد و على اله و صحبه و سلم نحن في عائلتنا لنا وراثة في تربية القطط من اجدادنا الى يومنا هذا لا نستطيع العيش بدون قط في البيت انها نظيفة لا تخافوها

درة الأسلام

2011-03-01

أعطاكم الله العافية وشكرت جهودكم فأنا من محبي القطط وأربيهم في بيتي ومع أولادي ووجهت لي أنتقاضات كثيرة لهذا السبب ومن بينها أن القطط تتسبب في جرثومة التوكسوبلاسما التي تؤثر على حمل المرأة فهل هذا صحيح أرجو أعلامي والرد على سؤالي

hana charming

2010-10-07

كلام جميل جدا وانا ايضا مربيه قطط ^ - ^

رهف

2010-07-05

الموضوع اكثر من ممتاز الله يرضى عنك استفد كثيرا انا من مربي القطط احب هذا المخلوق فيه مشاعر جميلة لم تعد موجوده في البشر

هلا

2009-12-12

جزاك الله خير أكثر من رائع

alkarymy

2009-09-08

جزاكم الله الف خير

ام الجدايل

2009-09-04

غيرتوا راي في القط وياليت تجيبوا عن باقي حيوانات البيت مثل السلحفاة

محمدالفلسطينى88

2009-07-22

ما اقول الا سبحان اللهعلم الانسان ما لم يعلم

yassin ahmad

2009-07-04

انا من محبي القطط وانا احب القطط كتيرا وعندي قطا اربيها وتعيش معي

[ 1 ] [ 2 ] [ التالي ]
  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 1 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع