حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة لبنان ينتفض => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ هل الحقن الزيتية فعالة في علاج التهاب المفاصل ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة اعطوني فرصة => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة ثورة وطن - جينا نطالب بالحرية => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة قاوم برصاص => البوم حماس 32 ۞ انشودة زمن البشاير => البوم حماس 32 ۞ انشودة انا حربجي => البوم حماس 32 ۞ انشودة حماس 32 => البوم حماس 32 ۞

علماء الأزهر يفتون بـ منع الحج وفقهاء السعودية يعترضون

   الخبر

  طباعة  
علماء الأزهر يفتون بـ منع الحج وفقهاء السعودية يعترضون

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الإخباري

 

 الزوار : 5370   الإضافة : 2009-06-19

 

 

 
 الجمعة : 19-6-2009 

علماء الأزهر يفتون بـ«منع» الحج وفقهاء السعودية يعترضون
بعد ظهور «إنفلونزا الخنازير» في مكة والمدينة


الرياض- القاهرة - الوكالات: تستعد السلطات السعودية لمواجهة امكانية انتشار مرض «انفلونزا الخنازير» بين الحجاج والمعتمرين خصوصا مع رصد اصابات بهذا المرض في مكة المكرمة والمدينة المنورة، في حين احتدم الجدل بين علماء المملكة والجامع الازهر حول ضرورة «منع الحج» العام الحالي.

ورصد فيروس « اتش1 ان1» لدى ثلاثة اطفال سعوديين في المدينة المنورة ولدى طفل في التاسعة من العمر في فندق قرب الحرم المكي، حسبما افادت وزارة الصحة السعودية.


وأُعلن اكتشاف 12 حالة جديدة في المملكة امس واول من امس، ما يرفع حصيلة المصابين الى 29 منذ تسجيل الحالة الاولى في الثالث من يونيو.

وتلقي هذه الحالات الضوء على المخاطر التي يشكلها الفيروس على ملايين المعتمرين والحجاج الذين يتوقع ان يزوروا المملكة بين اغسطس وديسمبر، حسبما افاد المتحدث باسم وزارة الصحة خالد المرغلاني، وقال المرغلاني ان الحكومة السعودية تعمل حاليا مع خبراء من منظمة الصحة العالمية ومن منظمات دولية اخرى لوضع خطة للتعامل مع هذا الخطر. وذكر المرغلاني في هذا السياق ان «العالم باسره قلق ازاء هذه المسألة، ونحن نبذل قصارى جهدنا، فالقادمون هم ضيوف الرحمن»، واشار المتحدث الى ان وزارة الصحة جمعت كميات من دواء تاميفلو الذي يستخدم لعلاج المرض، وذلك بما يكفي لمعالجة 10 في المئة من سكان المملكة الذين يتجاوز عددهم 25 مليون نسمة. وذكرت صحف محلية ان الصيدليات تقوم ببيع كميات كبيرة من عقار تاميفلو بموازاة تعاظم القلق لدى السكان من انتشار انفلونزا الخنازير.

ويعد العقار فعالا على المرض في المراحل الاولى من انتشاره. وكان اعلن في وقت سابق عن رصد فيروس «اتش1 ان1» لدى افراد عائلة موريتانية زائرة للمدينة المنورة، الامر الذي يعكس ايضا المخاطر التي يمثلها قدوم المعتمرين الى المملكة في اوقات لا تعد تقليديا ضمن اوقات الذروة للعمرة. وبحسب المرغلاني، تتوقع السلطات السعودية ان تتعاظم مخاطر انتشار المرض بشكل كبير مع بدء موسم الذروة في العمرة اعتبارا من النصف الثاني من اغسطس، اي خلال شهر رمضان. كما ان المخاطر الاكبر هي بالطبع خلال موسم الحج في نوفمبر مع العلم ان حوالي 1,7 مليون حاج من العالم شاركوا في الحج العام الماضي، وغالبية الحجاج يصلون عموما الى الحج عبر مطار جدة غرب البلاد.

وقال المرغلاني ان السعودية تملك خطة صحية للوقاية وللعلاح من الامراض التي تنتشر بين الحجاج. وذكر ان «الحج والعمرة يحظيان بنظام معقد للرقابة»، مشيرا الى عدم تسجيل انتشار اي مرض او وباء بشكل كبير بين الحجاج خلال السنوات الماضية. وتوقعت وزارة الصحة السعودية ان تنتهي من وضع الخطة الخاصة بمواجهة انفلونزا الخنازير بالتعاون مع خبراء منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق هذا الشهر، مع العلم بان السلطات نشرت في المطارات كاميرات لرصد حرارة الجسم، وبالتالي لرصد حالات الانفلونزا المشبوهة. الا ان تسجيل الاصابات في الداخل يؤكد ان التحديات كبيرة. في غضون ذلك تفجر جدل بين علماء السعودية والازهر حول الغاء موسم الحج هذا العام، ففي حين اكد عالم الدين السعودي البارز عبد المحسن العبيكان عدم جواز ايقاف المناسك والسفر، اجاز عدد من علماء الازهر الغاء فريضة الحج مستندين الى القاعدة الفقهية التي تنص على ان «درء الضرر مقدم على جلب المنفعة».

واكد علماء الازهر جواز الغاء المناسك اتقاء لشر وباء «انفلونزا الخنازير» الذي وصفوه بـ«طاعون العصر» ودللوا على ذلك بقول الرسول صلى الله عليه واله وسلم «الطاعون رجس ارسل على طائفة من بني اسرائيل وعلى من كان قبلكم فاذا سمعتم به بارض فلا تقدموا عليه واذا وقع بارض وانتم فيها فلا تخرجوا فرارا منه». وكان العبيكان علق على مطالبة البعض بضرورة ايقاف الحج والعمرة قائلا «لان في هذا نظرا، ولا يمكن الخوض فيه بغير الرجوع الى قواعد فقهية مؤصلة». وأوضح أن المقصود بحديث الرسول اذا ما وقع وباء «بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها واذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها» أن يكون البلد موبوءا بشكل كبير بحيث ينتشر الوباء في جميع أرجائه، ويخضع للحجر الصحي الكامل، ليس كالذي نعرفه الآن من تسجيل حالات فردية معدودة يمكن لجهات الاختصاص التعامل معها وعلاجها.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 9 تعليق

هبة عبد المولي

2009-07-24

السلام عليكم ورحمة الله وباركاتة علي مصر أن تمنع السواح الاوربين والاسرائيلين من دخول مصر لانهم ياتون من اماكن به الوباء لا تمنع الحجيج والمعتمرين من الذهاب الي الاماكن المقدسة وكذلك الدول العربية السياحية .

اسامة الــزني

2009-06-28

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ،، وقل ما يصيبنا الا ما كتبب الله لنا ثانيا لايعلم الانسان في اي ارض ان يموت لااعتقد جواز منع الحجيج والمعتمرين الذهاب الي اعظم واقدس ارض في الوجدو فعلينا بوحدنيت الله عز وجل ورط الايدي الي علاج هذة الوباء ونسأل الله العزيز القدير ان يوفق كل القائمين علي رعاية ضيوف الرحمان والله الموفق

عمر

2009-06-25

السلام عليكم رحمة الله وبركاتهوبعد ...نأمل من المملكة السعودية أن تحاصر هذا المرض وتوفير العلاج اللازم لذلك.وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا.(حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)( اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا)(اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسليمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات برحمتك يا أرحم الراحمين) آمين.

داليا

2009-06-23

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهلا نقول الا اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك الهم امين

رياض

2009-06-21

يمكن الكشف والتعرف بسهوله على اي حاله اصابه على الحدود ومناطق التفتيش في المطارات (اليس هذا ما يقولوه عند اعلان كشف عن اصابه جديده )وكما يمكن ان يتم فرض اجراء فحص اجباري للحجاج في بلادهم قبل الانطلاق للحجليس هناك داعي لتضخيم الامرهذا ان كان فعلا هناك وباء وليس كذبه كبيره واعتقد ان الازهر زودها كثير في تدخله بالامر وقبل اوانه بل قبل اعلان انه وباء بشكل رسميوكثره الاعلانات من قبل الدول العربيه عن وجود اعداد اصابات في وقت متزامن بعد الاعلان الرسمي عن تسميته وباء مما يزيد من الشكوك في الامر والاغرب ان الدول العربيه تعلن عن اصابات وترفض في نفس الوقت التخلص الفعلي من الخنازيرولنا بمصر خير مثال

hafiz ahmed

2009-06-20

راجين المولي عزوجل ان يرحم ويحفظ حجاج بيته وعامة المسلمين وان يبعد عنهم الوباء والبلاء

منال احمد

2009-06-20

اسأل الله ان يرحم المسلمين أجمعين ويلطف بنا

hend mohamed

2009-06-19

أتمنى من الله عز وجل ان يرحم المعتمرين والحجاج والمسلمين اجمعين رغم اننى ارى ان هذه الاوبئة هى جز من ألاعمال السيئة المنتشرة والله رحيم

osama305

2009-06-19

نتمنى ان يزول هذا الوباء قبل بداية موسم الحج لكن اذا استمر انتشار المرض بهذه الصورة فسوف يكون لعلماء الامة كلمتهم

[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
7 + 2 = أدخل الناتج
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية