حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة لبنان ينتفض => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ هل الحقن الزيتية فعالة في علاج التهاب المفاصل ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة اعطوني فرصة => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة ثورة وطن - جينا نطالب بالحرية => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة قاوم برصاص => البوم حماس 32 ۞ انشودة زمن البشاير => البوم حماس 32 ۞ انشودة انا حربجي => البوم حماس 32 ۞ انشودة حماس 32 => البوم حماس 32 ۞

أزمة مساكن بلبنان لارتفاع الأسعار

   الخبر

  طباعة  
أزمة مساكن بلبنان لارتفاع الأسعار

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الإخباري

 

 الزوار : 7823   الإضافة : 2010-05-09

 

 

 
 9-5-2010 

أزمة مساكن بلبنان لارتفاع الأسعار

اللبنانيون لجؤوا للإقامة خارج بيروت هروبا من غلاء العقارات

نقولا طعمة-بيروت

يشكل ارتفاع أسعار العقارات في لبنان عامة، وفي العاصمة بيروت بشكل أخص ومحيطها، أزمة تحول دون تمكن غالبية المواطنين من اقتناء منزل، وذلك في الوقت الذي يجمع فيه المطلعون على الموضوع على أن الزيادة بلغت أربعة أضعاف خلال السنتين الأخيرتين.


وواجهت المؤسسات المصرفية الخاصة والعامة الأزمة برفع قيمة القروض ثم رفع القسط بحيث لم يعد بمقدور المواطن حتى من الطبقة الوسطى تسديد القسط الشهري للقرض، الأمر الذي حال دون التفكير في اللجوء إلى هذه المؤسسات لتمويل شراء بيت.


واعتبر الباحث والخبير الاقتصادي كمال حمدان في حديث للجزيرة نت أن العقارات لم تعد في متناول الأسر التي يشتغل أفرادها في لبنان بشكل عام.

وأشار إلى أن كل عشر وحدات تباع اليوم بلبنان، يشتري نصفها لبنانيون مقيمون بالخارج.


وفي مواجهة تفاقم الأزمة في بيروت رجح حمدان أن يلجأ الكثيرون إلى الإقامة خارج بيروت هروبا من ارتفاع أسعار العقارات أو أجرتها. وقال إن العاصمة أصبحت متخمة.

وعزا حمدان الزيادة الكبيرة إلى محدودية المساحات المتاحة في حين هناك طلب متزايد سواء من اللبنانيين أو من غيرهم. وحمل المسؤولية بدرجة ثانية إلى البنوك -التي تعاني من أزمة فائض سيولة- من خلال فرض شروط صعبة للإقراض.


الفورة العقارية
من جانبه شبه رئيس الاتحاد العمالي العام اللبناني غسان غصن الفورة العقارية بلبنان بـ"الفرقاعة" من حيث ارتفاع الأسعار من دون معرفة الأسباب.

وأوضح أنه لم تعد العقارات في متناول الشريحة الأوسع من اللبنانيين من ذوي الدخل المحدود والعمال، إذ إن أسعار العقارات ارتفعت بثلاثة أو أربعة أضعاف عن أسعارها الحقيقية في السنتين الماضيتين.


وخلص غصن إلى أن هناك انعكاسا سلبيا على المواطنين، وأن الخطط الإسكانية في المصارف الخاصة والمؤسسات الإسكانية الرسمية وشبه الرسمية لا تراعي مستوى أجور المواطنين غير القادرة على تلبية قسط شراء شقة.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
8 + 4 = أدخل الناتج
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية