عشبة القريص => فوائد العلاج بالأعشاب ۞ بذور الكينوا => فوائد العلاج بالأعشاب ۞ مجموعة الشفاء الثقافية => الإعلانات النصية ۞ شبكة ومنتديات الشفاء الاسلامية => الإعلانات النصية ۞ فوائد الحليب مع الكركم للجسم => الأعشاب والطب البديل ۞ مجموعة الشفاء الثقافية => دليل الشفاء للمواقع ۞ الأدوية النباتية / Botanical Drugs => مقالات طبية وعلمية ۞ لبنان بكامله ينعي حسين فشيخ => اخبار لبنانية ۞ باكستاني ينجح في منع حدوث مذبحة جديدة في احدى المساجد في النرويج => أخبار عربية ودولية ۞ انشودة شفاء لروحي وحبل المتين => الاناشيد الاسلامية ۞

السلايم خطر على الصحة الإنجابية.. كيف تحمين طفلك؟

   المقال

  طباعة  
السلايم خطر على الصحة الإنجابية.. كيف تحمين طفلك؟

 الكاتب : سارة جمال - لندن

 

 الزوار : 637   الإضافة : 2019-05-04

 

 السلايم خطر على الصحة الإنجابية.. كيف تحمين طفلك؟

 
\"السلايم\" أو الشكل المطور للصلصال أصبح هوساً لدى الأطفال السنوات الأخيرة، إذ تنوعت أشكاله وتطورت في القوام واللزوجة فظهرت أنواع تضئ ليلاً وأخرى بعطور فواحة، وأنواع تحتوي بداخلها ألعابا مجسمة صغيرة كالديناصورات، بألوانه المبهجة يرسم البسمة على وجوه الأطفال، الذين تلمع عيونهم انبهاراً ومتعة الأشكال والمجسمات الناتجة عن تلك اللعبة.


سارة جمال-لندن

\"السلايم\" أو الشكل المطور للصلصال أصبح هوساً لدى الأطفال السنوات الأخيرة، إذ تنوعت أشكاله وتطورت في القوام واللزوجة فظهرت أنواع تضئ ليلاً وأخرى بعطور فواحة، وأنواع تحتوي بداخلها ألعابا مجسمة صغيرة كالديناصورات، بألوانه المبهجة يرسم البسمة على وجوه الأطفال، الذين تلمع عيونهم انبهاراً ومتعة الأشكال والمجسمات الناتجة عن تلك اللعبة.
ولا يمكن اعتبار الأطفال المستهلك الوحيد للسلايم، بل للكبار نصيب أيضاً في استخدامه كبديل للكرة المطاطية والتي كان يتم استخدامها للتخلص من التوتر والقلق والتفكير الزائد.
عجين الصلصال نفسه لم يكتسب هذه الشعبية لدى الأطفال قبل عقود، إلا أن مرونة قوام السلايم جعلت منه وسيلة محببة لإبراز مواهب الصغار، حتى انتشرت له مقاطع فيديو مخصصة لصناعة أشكال له تملأ قنوات يوتيوب وحسابات إنستغرام.
ملكة السلايم
تعد كارينا غارسيا -وشهرتها ملكة السلايم على يوتيوب- من أشهر الشخصيات التي يتابعها الملايين من الأطفال وأيضا الكبار. وبالرغم من أن عمرها لا يتجاوز 23 عاماً فإنها استطاعت أن تحقق انتشارا كبيرا في فترة زمنية قصيرة. وحققت ثروة تقدر بمليون دولار، نظير عرضها خطوات صناعة أنواع سلايم سهلة وجذابة للأطفال.
ويتكون السلايم من غراء أبيض أو شفاف، وحمض البوريك كمحفز لتحويل الغراء إلى شكل مطاطي لين، وهي نفس المادة الموجودة ضمن مكونات صابون الغسيل والصحون. ولاستكمال شكل السلايم الجذاب يمكن إضافة الألوان الصناعية المفضلة وخامات أخرى حسب رغبة الطفل في شكل السلايم وملمسه وقوامه.
أما ما يباع في الأسواق فيستخدم فيه البوراكس بشكل رئيسي من أجل الحصول على قوام أكثر لزوجة وليونة.
خطورة البوراكس
أثبتت الدراسات خطورة البوراكس على الجهاز التنفسي عند استنشاقه، لما يسببه من تهيج في الجلد في حالة اللعب به لوقت طويل. وفي بعض الحالات تسبب تسمما لدى بعض الأطفال الصغار الذين -دون وعي منهم- يتذوقونه في غفلة من الأهل.
ومن أجل الحصول على قوام يشبه ما يباع بالأسواق، يستجيب الأهل لرغبة الأبناء في شراء مادة البوراكس لاستخدامها في صناعة سلايم منزلي، دون علم منهم بتأثيره عليهم.
فقد سجلت عدة حالات حروق للأطفال بسبب عدم تخفيف البوراكس بالماء قبل استخدامه في صناعة السلايم بالمنزل، مما دفع العديد من الدول إلى منع تداوله في الأسواق، بحسب موقع هيلث لاين.
وعلى الرغم من منع بريطانيا بيع البوراكس في أسواقها، إلا أن بعض المراهقين يقومون بشرائه من مواقع التسوق الإلكتروني الشهيرة.

يستخدم البوراكس في صناعة السلايم رغم ما يشكله من خطورة على الجهاز التنفسي (غيتي)
الصحة الإنجابية
تقول دكتورة علا الشريف استشاري طب أطفال \"نسب عنصر البورون التي تستخدم في صناعة لعبة السلايم ليست ثابتة بل تتغير بتغير الشركة المصنعة، ولا توجد رقابة صارمة على نسب البورون في كل منتج. وقد اكتشفت إحدى الهيئات المعنية بسلامة لعب الأطفال أن نسب البورون في بعض الأنواع تجاوزت 15 ضعف حد الأمان المسموح به ضمن دول الاتحاد الأوروبي.\"
وتؤكد أهمية توخي الحذر من لعبة السلايم، إذ إن تناول البورون أو البوراكس يمكن أن يؤدي إلى غثيان وقئ، وهذا تأثير وقتي، ولكن المشكلة أن الاستخدام المفرط للسلايم قد يؤثر على الصحة الإنجابية على المدى الطويل فإذا زعم أحدهم أن الأطفال لن يتناولوه فهو بذلك يضمن رقابة صارمة على الأطفال طوال الوقت، وهذا أمر غير واقعي\".
بدون بوراكس
من أشهر الطرق في صناعة السلايم في المنزل وأكثرها نجاحاً استخدام الصمغ الأبيض مع محلول العدسات اللاصقة، وإضافة كريم الحلاقة للحصول على قوام هش ورائحة مميزة، ثم وضع اللون المفضل والغليتر الذي يضيف بريقاً للسلايم .
ومن بين هذه المكونات، يشكل كريم الحلاقة خطورة على الأطفال حيث قد يسبب تهيج الجلد إذا لامس جرحاً مفتوحاً أو ألماً في المعدة إذا تم ابتلاعه، في ظل غياب إشراف الأهل على الأبناء أثناء اللعب.
ولا يمكن إغفال خوف الأمهات على الملابس والمفروشات من السلايم، إذ إن بقعه وآثاره يستحيل إزالتها في أغلب الأوقات، وقد يسبب مشاكل في غسالة الملابس أيضاً.
صلصال بديل
ولأن الأطفال يحبون التجارب والتجديد، يمكنهم عمل سلايم من مكونات طبيعية آمنة في البيت حتى يطمئن الأهل عليهم عند اللعب به ولا داعي للقلق إذا ابتلعوا جزءا منه:
- كوب من الدقيق
- كوب من الماء
- نصف كوب من الملح
- ملعقتا نشا الذرة
- ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الطعام العادي
-ملعقتان من الليمون
- ألوان طعام
الطريقة: نضع كل تلك المكونات -ماعدا الألوان- في وعاء، ومزجه جيداً ثم وضعه على نار هادئة لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر حتى لا يلتصق في الوعاء. ثم نرفعه من على النار ونتركه ليهدأ، ويمكن بعد ذلك جعل الأطفال تقسيم العجين وتشكيله إلى دوائر وإضافة لون الطعام المفضل لديهم في النهاية.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
1 + 6 = أدخل الناتج
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية