اسباب الإدمان على الجنس

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

اسباب الإدمان على الجنس

Article Image

الإدمان على الجنس


وحتى الآن، لم يتم تصنيف إدمان الجنس على أنه حالة مرضية، ولذا لا تتوافر إحصائيات بعدد من طلبوا المساعدة للتخلص من المخاوف ذات الصلة بهذه الظاهرة.

وأجرى موقع إلكتروني يقدم العون للتخلص من إدمان الجنس ومشاهدة المواد الإباحية في بريطانيا، مسحا شارك فيه 21 ألف شخصا ممن زاروا الموقع طلبا للمساعدة منذ 2013.

ووجد المسح أن نسبة الرجال بينهم تصل إلى 91 في المئة، وأن 10 في المئة منهم فقط طلبوا المساعدة من أطباء.

وأشارت دراسة أُجريت في 2014 إلى أن نشاط الدماغ عندما يشاهد "مدمنو الجنس" المواد الإباحية يشبه ما يحدث مع مدمني المخدرات.

وقالت فاليري فون، التي أشرفت على الفريق البحثي المعد للدراسة، لبي بي سي في ذلك الوقت: "هذه المرة الأولى التي نقابل فيها من يعانون من هذه الاضطرابات، ونفحص نشاط المخ لديهم، لكن ليس لدينا ما يكفي من الأدلة لوصفها بالإدمان بشكل واضح".

ما هو الإدمان على الجنس؟
الإدمان على الجنس يشبه أي إدمان آخر، ولكن مادة الإدمان في هذه الحالة هي التصرفات والأفكار الجنسية القهرية التي تؤثر على حياة المرء تأثيراً سلبياً. ومثلما أن المُدمن على الكحول يفكر بالكحول دائماً، فإن المُدمن على الجنس يفكر بالجنس دائماً. والفرق هو أن الناس لا يحتاجون إلى المشروبات الكحولية لينعموا بصحة جيدة؛ في حين أننا نحتاج إلى الجنس وإلى الحميمية بدرجات متفاوتة. ولذلك يصعُب تحديد ما إن كان شخص ما مدمناً على الجنس، أم أن لديه مقدرة جنسية قوية فحسب.

الإدمان على الجنس يصيب النساء والرجال على حدّ سواء.
ومن علامات الإدمان على الجنس هو أن يجد المرء صعوبة في العناية بعمله أو مدرسته، أو أنه يلحق الضرر بعلاقاته مع الآخرين أو بصحته. ويفقد المُدمن على الجنس سيطرته على سلوكه الجنسي؛ حيث يشعر بتوقٍ وبقسرٍ يدفعانه إلى تكرار تصرفاته مرة تلو أخرى.

وقد يكون ذلك استمناءً، أو تعاطياً للصور الإباحية، أو استحواذاً لتصيُّد شركاء جدد، أو جنساً عن طريق الهاتف، أو ممارسة الجنس مع غرباء أو عاهرات؛ وكل ذلك على نحو قهري. وقد يتفاقم هذا الإدمان مع مرور الزمن.

كيف يؤثِّر ذلك على الحياة؟
عندما تكون علاقة المرء بالجنس قهرية غير سليمة، فإنها تؤثر على حياته اليومية تأثيراً كبيراً. ومن غير المستبعد أن يصبح اللجوء إلى الجنس وسيلة لتخدير المشاعر السلبية؛ كالتوتر أو القلق (الحصر النفسي) أو الكرْب أو الكآبة.

كما أن كثيرين يشعرون بنشوة من سلوكهم الجنسي؛ وهي نشوة آنية قد تكون بمثابة هروب من الواقع. وبعد ذلك يتبعها عادةً شعور بالخزي والفراغ والقلق.

يمكن أن يدفع الإدمان على الجنس المُصابَ به إلى خوض مغامرات أكبر؛ لأن إرضاء هذه الحاجة يأتي في المقام الأول. وهناك احتمال متزايد في الإصابة بمشاكل صحية وارتكاب الجريمة، إذا كان المرء يكرّس طاقته نحو الدعارة.

ولا يكون المُصاب غالباً قادراً على الحفاظ على أن يعيش علاقة ويحافظ عليها؛ وإنما يكون منعزلاً بسلوكه في أغلب الأحيان. وغالباً ما يعاني المُدمن على الجنس من مشاكل نفسية أخرى.

الادمان على مشاهدة المواقع الاباحية:
علاج إدمان المواقع الإباحية من المشاكل الصعبة التي تواجه الكثير من الأشخاص، حيث أن الأفراد الذين يعانون من إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية يجدون حرجًا بالغًا في الاعتراف بذلك للأقارب أو الأصدقاء ويجدون صعوبة شديدة في طلب العلاج من الأطباء المختصين خوفًا من معرفة أي شخص بذلك.

إدمان الأفلام الإباحية ليس مجرد تسلية كما يعتقد البعض لكنه مرض يتطلب وقفة جدية للتعامل معه ومحاولة الحصول على العلاج المناسب، حيث يعد إدمان المواقع الإباحية من العقبات الخطيرة التى تدمر حياة الشباب خاصة فى مرحلة المراهقة.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية يسبب أضرار نفسية وجسدية بالغة مماثلة لتلك الناتجة عن شرب الكحول أو تعاطي المخدرات، ويرجع ذلك إلى إفراز الجسم لكميات كبيرة من الدوبامين والتستوستيرون والاكسيتوسين وهي مواد تمنح شعورًا بالنشوة وبمجرد أن يعتاد الجسم على كمية ما من تلك المواد، فإنه يطالب كميات أكبر، وبالتالي تتضاعف مدة المشاهدة ويصعب معها علاج إدمان الإباحية.

وحسب الاحصائيات المعلنة مؤخرًا، احتل المصريون المركز الثالث بين دول العالم الأكثر زيارة للمواقع الإباحية، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والهند، وأصبح المصريون يمثلون أكثر من 5% من إجمالي زيارات المواقع الإباحية.

هل يمكن علاج الادمان على الجنس ويتحسّن الوضع؟
قد يكون من الصعب التحدُّث عن الإدمان على الجنس؛ حيث تكون مشاعر العار والإذعان قوية لدى المُصاب ولدى أقربائه. ويتأثر بهذه المشاعر شريك المُدمن على الجنس بشكل خاص؛ إذ من السهل أن يعتقد بأن سبب الإدمان هو أن الحياة الجنسية معه كشريك لم تكن مُرضية. وهذا غير صحيح؛ لأن السبب في ذلك هو الحالة النفسية لدى المُصاب بالإدمان على الجنس. والمطلوب هو أن يصبح ذلك الشخص مدركاً لإدمانه، وأن يطلب المساعدة. وقد يلعب أقرباء المُصاب دوراً كبيراً في هذه المساعدة.

يمكنك الاتصال بالمستوصف عند الحاجة إلى الدعم والمساعدة. وإن كان عمرك دون 23 عاماً، فيمكنك الاتصال بعيادة الأحداث واليافعين، كما يمكنك الاتصال بمختلف الخطوط الهاتفية المخصصة للدعم. ويمكن أن يكون العلاج على شكل محادثات علاجية. وقد تساعد أدوية الحدّ من الهرمونات أو الأدوية النفسية على التعافي في بعض الحالات.

شبكة الشفاء العالمية

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


1 + 7 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق
  صورة البلوك جديد دليل المواقع