سيرة المنشد مشاري العفاسي

  محيط البوك البطاقة الشخصية

  الصفحة الرئيسية » المعلومات العامة » أعلام وشخصيات » شخصيات فنية انشادية

طباعة حفظ

سيرة المنشد مشاري العفاسي

Article Image

المنشد مشاري راشد العفاسي


متزوج وأب لابنتان، يكنى بأبي نور. هو قاريء للقراّن الكريم و منشد .

يتمتع بصوت عذب وقوة في التحكم بطبقات الصوت و روعة الأداء.له العديد من الإصدارات التي انتشرت في الوطن العربي والإسلامي والعالم.

درس في السعودية بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية تحديدا بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية تخصص القراءات العشر والتفسير ، ولقد تتلمذ الشيخ المنشد مشاري العفاسي على أيدي كبار علماء ومقرئي علماء المدينه النبوية في كلية القراءات .

وصل في منحى دراساته إلى السنه الثالثة. أجيز القارئ في قراءة عاصم رواية حفص من طريق الشاطبية وسافر القارئ مشاري إلى مصر للحصول على إجازات من كبار مقرئي العالم الإسلامي.

قرأ العفاسي علي أيدي مجموعة من الشيوخ البارزين في العالم الإسلامي مثل فضيلة الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات، قرأ عليه القرآن الكريم كاملاً برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وفضيلة الشيخ إبراهيم علي شحاته السمنودي -والذي قرأ عليه الشيخ الحصري والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ عبد الباسط عبد الصمد - وقرأ العفاسي عليه فاتحة الكتاب فأجازه إجازة شفوية متابعة لإجازة تلميذه الشيخ عبد الرافع رضوان.

كما قرأ علي يد فـضـيـلة الشيخ عبد الرافع رضوان علي الشرقاوي، قرأ عليه القرآن الكريم كاملا بقراءة عاصم بن أبي النجود بالروايتين من طريق الشاطبية، وفضيلة الشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي، رئيس مجمع البحوث الإسلامية ومراجعة المصاحف بالأزهر الشريف، قرأ عليه بقراءة عاصم بن أبي النجود. وكانت له دراسات أخرى عن طريق أئمة كبار وأجلاء من الكويت ومصر والسعودية.

يميل العفاسي إلى الاستماع للقراء المصريين وبخاصة الشيخ محمد رفعت والشيخ مصطفي إسماعيل والشيخ المنشاوي‏؛ حيث حُسن الصوت وحسن التلاوة، فيجمع بين التعلم والإمتاع.

نشاطه الاسلامي
بدأت رحلته مع القرآن منذ أن كان في الثامنة، حيث كان يذهب مع عمه إلى حلقة القرآن بالمسجد، وبدأ الإمامة بالفعل وصلاة التراويح إماما بداية من عام 1996، كان عمره وقتها حوالي 18 سنة.

حفظ القرآن الكريم كاملاً في عامين 1992 – 1994، ثم درس القراءات العشر والتفسير بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

يتمتع العفاسي بصوت عذب وقوة في التحكم بطبقات الصوت وروعة الأداء. كان أول إصدار قرآني له سور (غافر وفصلت والشورى)، وأصدر ختمتين للقرآن الكريم (المصحف المرتل عام 2003 - ختمة كاليفورنيا 2009).

سعى القارئ الكويتي لإحياء القراءات العشر بين الناس عن طريق خدمة العفاسي وقناة العفاسي وإصداراته القرآنية المتنوعة، وسجل متونا في القراءات والتجويد (متن الشاطبية - متن الدرة - التحفة السمنودية).

شارك العفاسي بالتحكيم في العديد من مسابقات القرآن الكريم في أمريكا وفرنسا والشيشان والإمارات والسعودية، وله برامج لتعليم القرآن مثل "خلونا معاه"، و"رتل مع العفاسي"، و"رتل مع العفاسي 2"، ومن محاضراته (محاضرة علم القراءات - محاضرة القراءات العشر وأثرها في حياتنا).

أشرف المنشد الكويتي على عدة مشاريع مثل مشروع "وقفية العفاسي"، و"مشروع حافظ القرآن الكريم"، و"الأكاديمية البريطانية لعلوم القرآن".



كانت بدايته الإنشادية في عام 2003 م حيث قدم قصيدة بعنوان (أيا من يدعي الفهم) وكانت أول قصيدة إنشادية يقدمها مشاري العفاسي ولم يتوقع أحد حتى العفاسي نفسه النجاح الذي لاقته الأنشودة والإعجاب بأداءه في أول أنشودة له، وهذه كانت الشرارة الأولى لانطلاقته في سماء الإنشاد. وبعد نجاح هذه القصيدة قرر العفاسي أن يطرح ألبومًا إنشاديًا، وقد حمل عنوان ” عيون الأفاعي ” فكان هذا الألبوم هو الأول في مسيرته الإنشادية.

وسجل قبل ذلك منظومات شعرية ومتون علمية في القرآت العشر في عام 2002 متن الشاطبية في القراءات السبع ثم سجل الدرة في عام 2003 وفي 2006 متن السمنودية المتن الجامع في التجويد .

ليس الغريب 2005 - حنيني 2006 - قلبي الصغير 2007 - ذكريات 2008 - عناقيد 2009 - عناقيد - الجزء الثاني 2010 - بنات الريح 2011 - تراحمي يا قلوب 2012 - يا رزاق 2013 - قمري 2014 -2015 - قلبي محمد صلى الله عليه وسلم 2016 - منوعات اناشيد العفاسي .

جوائز وتكريم
نال العفاسي عدة جوائز، مثل وسام مجلس التعاون الخليجي وجائزة أوسكار المبدعين العرب وشهادة التفرد في الإبداع، كما كُرم سفيراً للسعادة.

حصل كليب "طلع البدر علينا" للعفاسي على المركز الرابع كأفضل كليب هادف، وحصلت قناة العفاسي على المركز الأول كأكثر القنوات الدينية مشاهدة.



 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 3 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

البطاقة الشخصية السابق
السيرة الذاتية المتشابهة البطاقة الشخصية التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك جديد دليل المواقع