ما حكم استخدام الطبلة والطبل والدفَ؟

  محيط البوك سؤال الفتوى

  طباعة  
ما حكم استخدام الطبلة والطبل والدفَ؟

 الكاتب : القاضي الشيخ فيصل مولوي

 

 الزوار : 19346|  الإضافة : 2009-02-22

 

 السؤال: الشيخ فيصل مولوي حفظكم الله تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سلامي لكم ولكلّ الإخوة العاملين في حقل الدعوة في لبنان الحبيب.

 
ما حكم استخدام الطبلة والطبل والدفَ؟

ما حكم استخدام الطبلة والطبل والدفّ المخزون في آلة البيانو Key - Board digitaly? أيضاً هناك بعض الوتريات المصاحبة للإيقاع من غيتار وغيره تكون بصوت ممزوج مع الإيقاع فما حكم استخدامها؟

أيضاً ما حكم الدبكة حيث عندنا فرقة دبكة تابعة لنا أيضاً ولقيام أهل العرس بالدبكة تعبيراً عن فرحهم للعريس؟

أيضاً ما حكم التصفيق عند دخول العريس على القاعة أو زفّته؟ أخيراً، في بعض الأحيان يقوم النساء بوضع أغانٍ في قاعاتهم المنفصلة ولا يرتبطون بنشيدنا. هل نرفض المشاركة في إحياء العرس للرجال بالنشيد الإسلامي علماً أنّ ذلك قد يؤدّي إلى وضع الأغاني أيضاً للرجال؟

وعلماً أنّنا لا نقيم أعراساً مختلطة بل هي منفصلة الرجال في قاعة والنساء في أخرى . جزاكم الله عنّا خيراً وعذراً لكثرة الأسئلة إنما هي لحاجتنا الضرورية لكثرة ما يعترض علينا بعض الناس مما نفعل.

السائل: أبو الجود

الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد .. استخدام الطبلة والطبل والدفّ المخزون في آلة البيانو في الأناشيد والأعراس الإسلامية لا بأس به. الوتريّات كلّها محرّمة عند أكثر العلماء، لذلك أكره استعمالها ولو في الأعراس. الدبكة جائزة إذا كانت دون اختلاط. التصفيق جائز في جميع المناسبات الاجتماعية. والحرام منه ما كان من قبيل العبادة أو أثناءها. نشيد النساء في قاعة منفصلة عن الرجال جائز، ولا بأس أن يسمع الرجال أصوات النساء إذا كنّ يغنّين مجتمعين، أمّا إذا كانت امرأة تغنّي وحدها فينبغي أن لا يسمعها الرجال.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 7 =

/300
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك جديد دليل المواقع