كوب من عصير الرمان يحافظ على صحة دماغ الجنين => مقالات طبية وعلمية ۞ آيات حرق الجن اليهودي الماسوني رقية مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ رقية حرق الجن النصراني العاشق مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علاج سحر ابطال الحمل بالرقية الشرعية بإذن الله => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ آيات الحرق والقتل والتدمير مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ انتبه من هذه العلامات فهي تنبهك من مشاكل وتلف في الكبد ! => مقالات طبية وعلمية ۞ هل تعلم ماذا يصنع الشاي لدماغك ؟! => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ آيات الرزق وتيسير الأعمال => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞

حكم الزواج من كتابية

   سؤال الفتوى

  طباعة  
حكم الزواج من كتابية

 الكاتب : القاضي الشيخ فيصل مولوي

 

 الزوار : 14034   الإضافة : 2009-06-04

 

 السؤال:

هل يجوز لي الزواج من فتاة رومانية خلال مدّة دراستي على ما بها من أمور لا نرضاها شرعاً على نية الاستمرار بالزواج إذا حسنت والتزمت. وهل يجوز لي الزواج منها بغير إذن وليها على الرغم من أنّ البنت غير عذراء وأنّ أباها يرفض زواجها من عربي أو مسلم؟


الفتوى:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ..

أباح الله تعالى زواج المسلم من الكتابية المحصنة بقوله تعالى: (.. والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب...) سورة المائدة الآية 5.
والمرأة المحصنة هنا هي العفيفة غير الزانية كما يقول جمهور المفسرين. والله تعالى نهى عن الزواج بالزانية ولو كانت مسلمة، إلاّ أنّ النسفي يقول: وليس هذا بشرط بل هو للاستحباب. واتّفق الجمهور أنّ الزانية المسلمة إن تابت يجوز نكاحها. ويظهر أنّ الزانية الكتابية كالزانية المسلمة في هذا الحكم، فيجوز الزواج منها إن تابت عن الزنا، أما إذا كانت مصرّة على ذلك فلا يصحّ الزواج منها. فإذا كان الحرج الذي تتعرّض له بسبب الإقامة في رومانيا وصعوبة الزواج كما ذكرت فلا بأس من اختيار فتاة رومانية بشرط توبتها من الزنى، والأصل لدى أي فتاة أن تمتنع عن الزنى بعد الزواج.

أما الزواج من الفتاة بغير إذن وليها، فهو غير صحيح إذا كانت مسلمة ووليها مسلم، بهذا وردت الأحاديث الصحيحة، وجمهور الفقهاء يطبقون هذا الشرط على الكتابية عند زواجها من مسلم. وذلك فيما أعتقد راجع إلى أنّ موافقة ولي الزوجة كانت عرفاً في جميع المجتمعات غير الإسلامية. أما في المجتمعات المعاصرة فقد اختلف الأمر عند غير المسلمين. وأكثر قوانينهم لا تعتبر موافقة الولي شرطاً لصحّة الزواج. وعقد الزواج الذي تعقده في رومانية يخضع للقانون الروماني، فإن كانت موافقة وليها ليست شرطاً في ذلك القانون فلا بأس بذلك. أما إن كانت شرطاً فعليك الالتزام به. وفي مطلق الأحوال أرى أن تحرص على موافقة أهلها ما أمكن فهو الأفضل إن شاء الله.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
7 + 9 = أدخل الناتج
   جديد المواد
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية