سقوط طائرة اثيوبية تقل 90 شخصا في البحر المتوسط بعد دقائق من اقلاعها من مطار بيروت

  محيط البوك الخبر

صفحة المقالات العامة
  سقوط طائرة اثيوبية تقل 90 شخصا في البحر المتوسط بعد دقائق من اقلاعها من مطار بيروت     
 

الكاتب : شبكة الشفاء العالمية / قسم الأخبار    

 
 

 الزوار : 5093 |  الإضافة : 2010-01-25

 

مركز المعلومات العامة

 سقطت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الاثيوبية تقل 90 شخصا في البحر المتوسط بعد فترة وجيزة من اقلاعها من مطار بيروت في الساعات الاولى من صباح يوم الاثنين.



سقطت طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الاثيوبية تقل 90 شخصا في البحر المتوسط بعد فترة وجيزة من اقلاعها من مطار بيروت في الساعات الاولى من صباح يوم الاثنين.


بيروت (رويترز)


واختفت الطائرة وهي من طراز بوينج 737-800 من على شاشات الرادار بعد نحو خمس دقائق من اقلاعها الساعة 2.37 صباحا بالتوقيت المحلي (0037 بتوقيت جرينتش) اثناء عاصفة رعدية وامطار غزيرة. وكانت الطائرة في طريقها الى اديس ابابا.
واستبعد الرئيس اللبناني ميشال سليمان ان يكون هناك عمل تخريبي وراء تحطم الطائرة الاثيوبية قبالة سواحل لبنان يوم الاثنين.
وقال في مؤتمر صحفي "حتى الان العمل التخريبي مستبعد. وعلى كل التحقيق سيكشف كل شيء."


وقال غازي العريضي وزير النقل اللبناني للصحفيين في مطار بيروت الدولي انه تم انتشال 21 جثة حتى الان من مكان تحطم الطائرة على بعد ثلاثة كيلومترات ونصف غربي قرية الناعمة الساحلية. وأضاف أن الطائرة كانت تقل 83 راكبا وطاقما من سبعة أفراد.
وصرح جيرما ويك المدير التنفيذي للخطوط الجوية الاثيوبية في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الاثيوبية "اتصلت بالسلطات اللبنانية التي لم تؤكد بعد وجود أي ناجين."


أظهرت لقطات تلفزيونية صورا لبقايا الطائرة المحطمة من مقاعد وحقائب جرفتها الامواج الى الشاطىء الى الجنوب من بيروت حيث يقع المدرج الرئيسي لمطار بيروت. وتقوم زوارق دورية للجيش اللبناني وطائرات هليكوبتر وغواصين بمسح منطقة صغيرة قبالة الناعمة التي تقع على بعد عشرة كيلومترات جنوبي بيروت في ظل بحر هائج.


وذكر مصدر ان سكانا على الساحل رأوا "كرة من اللهب" تسقط قبالة قرية الناعمة.
و54 من ركاب الطائرة لبنانيون و22 اثيوبيون كما كان بين الركاب بريطانيان اضافة الى كنديين وروس وفرنسيين وعراقيين وسوريين.
واعلنت السفارة الفرنسية في بيروت ان مارلا بييتون زوجة السفير الفرنسي في لبنان ديني بييتون كانت ضمن ركاب الطائرة.
واعلنت الحكومة اللبنانية الحداد الرسمي يوم الاثنين. وزار رئيس الحكومة سعد الحريري المطار لمواساة اقارب ركاب الطائرة المصابين بالذهول والذين ينتظرون اي معلومات تفيد بالعثور عن ناجين وكان بعضهم غاضبا بسبب السماح للطائرة بالاقلاع في هذه الاحوال الجوية السيئة.
وقال قريب لاحد الركاب لمحطة تلفزيون محلية "كان يجب تأجيل الرحلة لمدة ساعة او ساعتين لحماية الركاب. كانت هناك صواعق قوية ونحن نسمع ان الصواعق تضرب الطائرات لاسيما خلال الاقلاع."


وقال ويك انه لا يعتقد ان الطيارين كانوا سيقلعون اذا كانت الاحوال الجوية خطيرة. واضاف في مؤتمر صحفي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا "كانت هناك ظروف جوية سيئة. الى أي مدى كانت سيئة؟ ليس بوسعي أن أقول. ولكن مما اشاهده كان الجو مقبولا على الارجح اذ أنها ان لم تكن كذلك كانوا لن يقلعوا."


وتشارك في عملية البحث قوات حفظ السلام الدولية العاملة في لبنان التابعة للامم المتحدة وطائرة هليكوبتر قبرصية وطائرة هليكوبتر عسكرية بريطانية متمركزة في قبرص وقوات من البحرية الامريكية من طائرات هليكوبتر وسفن وغواصين.
واوضح ويك ان الطائرة المصنعة عام 2002 اجرت صيانة اخر مرة في 25 في ديسمبر كانون الاول ولم تكن هناك مشاكل تقنية.
وتقول شركة الطيران الاثيوبية انها تسير رحلات جوية منتظمة الى لبنان يستقلها رجال اعمال ومئات من الاثيوبيات اللائي تعملن في لبنان كخادمات. وقالت مصادر لبنانية ان بعض الركاب كانوا في طريقهم الى انجولا وبلدان افريقية اخرى.
ويوم الجمعة الماضي أعلنت الشركة عن طلبية لشراء عشر طائرات بوينج 737-800 من الجيل الجديد بمبلغ 767 مليون دولار.
وكان اخر حادث تتعرض له طائرات شركة الخطوط الجوية الاثيوبية في نوفمبر تشرين الثاني عام 1996 عندما لقي 125 من بين 175 شخصا كانوا على متن الطائرة بوينج 767 حتفهم بعد أن سقطت الطائرة في البحر قبالة جزر القمر بعد اختطافها.
(شارك في التغطية يارا بيومي ومريم قرعوني وليلى بسام في بيروت وباري مالوني في أديس أبابا وميشيل كامباس في نيقوسيا)
من نديم لادقي

جريدة الرياض

استبعد رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان أي "عمل تخريبي" وراء سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الأثيوبيةبعد دقائق من إقلاعها، وقال الرئيس سليمان في مؤتمر صحافي ردا على سؤال عن هذا الاحتمال "حتى الآن استبعد عملا تخريبيا والتحقيق يكشف كل شيء".

وصرحت مصادر من فرق الإنقاذ اللبنانية بأنه تم العثور على 28 جثة لركاب كانوا على متن طائرة ركاب إثيوبية سقطت على السواحل اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين وعلى متنها 90 شخصا.

- تحديث ( 1.20 ظ) :

صرح مسؤولون من الجيش اللبناني لوسائل الإعلام المحلية بأنهم نجحوا في إنقاذ سبعة ناجين من حادث سقوط طائرة ركاب إثيوبية كانت تقل 90 شخصا على السواحل اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.

وصرح وزير النقل اللبناني غازي العريضي الذي انتقل إلى المطار بأن الطائرة كانت تقل 83 راكبا إضافة إلى طاقم من سبعة أفراد سقطت في المياه بعد أربع دقائق من إقلاعها من مطار بيروت الدولي ،وأوضح الوزير أن الطائرة كانت تقل 54 لبنانيا و22 إثيوبيا إضافة إلى ركاب من كل من العراق وسوريا وبريطانيا وفرنسا.

إلا أن التقارير التي ترددت عن إنقاذ ناجين لم تشر إلى جنسياتهم..

- تحديث (12.50ظ) :

أعلنت قيادة الجيش اللبناني ان طائرة الخطوط الجوية الاثيوبية التي سقطت في البحرعقب اقلاعها فجر اليوم قد (شوهدت تندلع فيها النيران ثم ما لبثت أن سقطت في البحر قبالة منطقة الناعمة على مسافة 8 كلم من الشاطئ).

واشار بيان صدر عن قيادة الجيش صباح اليوم الى انه تم تحديد مكان سقوط الطائرة وتستمر وحدات تابعة لكل من القوات البحرية والقوات الجوية اللبنانية وفوج مغاوير البحر بمؤازرة طوافات وزوارق بحرية تابعة لقوات الامم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (اليونيفيل) بعمليات الإغاثة والإنقاذ فيما تقوم وحدات أخرى بتفتيش الشاطئ.

وتردد عن مصادر ملاحية أن الطائرة تعرضت لصاعقة بعيد اقلاعها بدقائق وتحولت الى كرة نار لتسقط في البحر قبالة شاطيء بلدة الناعمة جنوب بيروت بعدما كانت قد اختفت عن شاشات الرادار في برج المراقبة.

- تحديث (11.40ص) :

تم قبل قليل انتشال عشر جثث من ركاب الطائرة الاثيوبية التي تحطمت فجر اليوم قبالة سواحل جنوب بيروت، وكان على متنها 83 راكبا وسبعة هم طاقم الطائرة، وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الحداد الوطني واغلاق الدوائر الرسمية، بينما الغيت جلسة كانت مقررة لمجلس النواب حدادا على ضحايا الطائرة الاثيوبية.

ودعا الحريري، الذي زار مطار "رفيق الحريري الدولي" لمتابعة مجريات عمليات الإنقاذ، اللبنانيين إلى التكاتف لمواجهة هذه الكارثة، معرباً عن الأمل في العثور على ناجين من ضحايا الطائرة.

- تحديث (11 ص) :

مدير شركة الخطوط الجوية الإثيوبية يقول إنه ليست هناك تقارير تفيد بأي ناجين بعد حادث تحطم إحدى طائرات الشركة ببيروت.

- الساعة 7 ص :

قالت مصادر بمطار بيروت أن طائرة لشركة الخطوط الجوية الأثيوبية تقل 90 شخصا سقطت في البحر المتوسط بعد فترة وجيزة من إقلاعها من مطار بيروت في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.

واختفت الطائرة وهي من طراز بوينج 737-800 من على شاشات الرادار بعد نحو خمس دقائق من إقلاعها بعد فترة وجيزة من موعد مغادرتها المقرر في الساعة 2.10 صباحا(0010 بتوقيت جرينتش)أثناء عاصفة رعدية وأمطار غزيرة، وكانت الطائرة في طريقها إلى اديس أبابا

وعثرت فرق البحث اللبنانية على جثتين في مكان تحطم الطائرة، وقال غازي العريضي وزير النقل اللبناني للصحفيين في مطار بيروت الدولي انه تم تحديد موقع تحطم الطائرة على بعد ثلاثة كيلومترات ونصف غربي قرية الناعمة الساحلية.

وأضاف أن عمليات البحث والإنقاذ جارية ولكنه رفض إعطاء أي تفصيلات أخرى. وقال أيضا انه من السابق لأوانه جدا تحديد سبب تحطم الطائرة ولكنه أكد أن الطائرة أقلعت من مطار بيروت الدولي في جو عاصف، وتحقيقا يجري لمعرفة سبب تحطم الطائرة، مضيفا أن الطائرة كانت تحمل 83 راكبا وطاقما مؤلفا من سبعة أفراد.

ومن بين هؤلاء الركاب نحو 54 لبنانيا و22 أثيوبيا وبريطانيان وكان هناك أيضا أشخاص من كندا وروسيا وفرنسا والعراق وسوريا، وقال شهود أن زوارق دورية للجيش اللبناني تقوم بتفتيش منطقة صغيرة قبالة الناعمة التي تقع على بعد عشرة كيلومترات جنوبي بيروت، وقال العريضي أن السلطات طلبت المساعدة من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام ومن بعض الدول المجاورة




 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


3 + 2 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع