إيران تعدم زعيم جماعة جند الله السنية

  محيط البوك الخبر

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار

طباعة حفظ

إيران تعدم زعيم جماعة جند الله السنية

Article Image

إيران تعدم زعيم جماعة جند الله السنية

مفكرة الإسلام: نفذت السلطات الإيرانية، فجر الأحد، حكم الإعدام شنقًا بحق زعيم جماعة "جند الله" السنية، عبد المالك ريجي، الذي تحمله مسئولية العديد من العمليات المسلحة في محافظة سيستان بلوشستان.


واتهمت محكمة الثورة الإيرانية ريجي بتشكيل مجموعة مسلحة نفذت عمليات سلب ونهب وتفجيرات وهجمات مسلحة على المدنيين والعسكريين في محافظة سيستان بلوشستان جنوب شرقي إيران، وإثارة الرعب والخوف وخطف الرهائن والتعاون مع الأجانب وتلقى مساعدات مالية واستخباراتية منهم، وفق وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا).
وجاء تنفيذ الحكم بإعدامه بعد أقل من أربعة شهور على اعتقاله، إثر قيام السلطات الباكستانية بتسليمه إلى إيران في فبراير الماضي، بينما تقول إيران إنها اعتقلته بعد اعتراض طائرته في رحلة إلى قرغيزستان من دبي.
وقال وزير الأمن الإيراني حيدر مصلحي لوسائل الإعلام آنذاك إن القوة الجوية الإيرانية أرغمت الطائرة التي كان يقلها ريجي والمتوجهة إلى قرغيزيا على الهبوط وتم اعتقاله لدى هبوط الطائرة، إلا أن تقارير إخبارية كذبت الرواية وأشارت إلى أن ريجي كان معتقلاً في باكستان التي قامت بدورها بتسليمه إلى طهران.
أصول بلوشية
وينتمي عبد المالك ريجي إلى قبيلة ريجي إحدى أكبر القبائل البلوشية، توفي أبوه منذ أكثر من عامين، وهو أحد خمسة أشقاء، أحدهم أعدمته طهران في أواخر مايو الماضي، بينما قُتل الثالث في عملية تفجير بسيارة مفخخة، وله شقيق آخر يقال إنه المنظر الحقيقي لجماعة "جند الله"، وأن ريجي مجرد القائد الميداني للتنظيم.
أما الخامس فهو الذي يعود إلى تاريخ مقتله عام 2002م بداية الشرارة الأولى للمواجهات التي انطلقت ضد السلطات الإيرانية في إقليم (سيستان بلوشستان) عندما قتله عناصر الحرس الثوري أمام عين شقيقه عبد المالك، الشاب الذي لم يتجاوز عمره آنذاك 23 عاما، فجمع عددا من رفاقه للقيام بعمليات مسلحة ضد القوات الحكومية حتى ترفع يدها عن سكان الإقليم الذي يقطنه السنة جنوب شرق إيران، ومنها تحول هذا الشاب إلى أكبر مناهض لنظام الملالي في طهران.
وظلت إيران تعتقد لسنوات أن ريجي يتخذ من باكستان نقطة انطلاق لشن هجماته في الإقليم المحاذي له، وأنه يتخذ منها مقرًا لإقامته، وقد طالبت مرارًا من إسلام أباد تسلمه. وفي وقت سابق، اتهمت الحكومة الإيرانية الولايات المتحدة بأنها منحت ريجي جواز سفر أفغانيًا، وأنه التقى بعدد من المسئولين العسكريين من الناتو في أبريل 2008.
القمع السياسي
وتقول جماعة "جند الله"، التي تعرف أيضا باسم "حركة المقاومة الشعبية في إيران"، إنها تقاتل ضد القمع السياسي والديني للمسلمين السنة في البلاد.
وفي أكتوبر الماضي، تبنت الجماعة المسئولية عن تفجير أدى إلى مقتل اثنين وأربعين شخصًا بينهم خمسة عشر من قادة الحرس الثوري، الجناح العسكري لما تسمى بـ "الثورة الإسلامية في إيران".
وكان من بين القتلى نائب قائد القوات الأرضية للحرس الثوري الجنرال نور علي شوشتاري، وقائد الإقليم رجب علي محمد زاده.
جرائم طهران
وقالت الجماعة في بيانها التي تنبت فيه العملية أنها جاءت ردًا على "جرائم النظام الإيراني بحق الشعب البلوشستاني الأعزل"، مشيرة إلى أن "هذه الجرائم" لم تترك للبلوش خيارا آخر سوى المقاومة والرد على النظام بالمثل".
كما اتهمت الجماعة طهران بممارسة التمييز العنصري والطائفي إلى جانب عمليات قتل وإعدامات وصفتها بـ "الوحشية"، في إشارة إلى الإعدامات التي تنفذها الحكومة الإيرانية بحق السّنة في إيران، وكان آخرها في يوليو الماضي حين أعدم 13 من أفراد الجماعة ، بعد اتهامهم بالضلوع في هجمات مختلفة.
واشترط عبد الملك ريجي لوقف الهجمات إزالةِ قواعد الحرس الثوري وباقي القواعد العسكرية من سيستان وبلوشستان، والإفراجِ عن السجناء السياسيين دون قيد أو شرط، وإقامةِ نظام فيدرالي في الإقليم

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 8 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع