حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة لبنان ينتفض => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ هل الحقن الزيتية فعالة في علاج التهاب المفاصل ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة اعطوني فرصة => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة ثورة وطن - جينا نطالب بالحرية => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة قاوم برصاص => البوم حماس 32 ۞ انشودة زمن البشاير => البوم حماس 32 ۞ انشودة انا حربجي => البوم حماس 32 ۞ انشودة حماس 32 => البوم حماس 32 ۞

فوائد الكلمنتين اليوسفي للجسم

   المادة

  طباعة  
فوائد الكلمنتين اليوسفي للجسم

 الكاتب : شبكة الشفاء قسم الاعشاب

 

 الزوار : 584   الإضافة : 2019-07-16

 

 اليوسفي والكليمنتين من فواكه الشتاء المعروفة، ويحتويان على فيتامين \"سي\" المهم للصحة

 
 لهما الشكل نفسه، كما انهما مصدر جيد من المكونات النشطة بيولوجيا صحية مثل فلافونيس . كما انه يوفر عدد قليل جدا من السعرات الحرارية ، ويضيف أيضا محتوى الألياف إلى النظام الغذائي , كما انهما يحتويان على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الحيوية بما في ذلك المعادن مثل الكالسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور

و يوفر الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين سي و حمض الفوليك .ولكن بينهما فروق نتعرف هنا عليها وعلى أبرز فوائدهما.

أولا نأتي إلى اليوسفي الذي يتميز بأنه أقل حلاوة من الكليمنتين ولكن نكهته أقوى، ويمكن تقشيره بسهولة أكثر. وتغطي الثمرة واحدة من اليوسفي أو المندرين نحو 43% من حاجة الإنسان البالغ إلى فيتامين \"سي\" في اليوم الواحد، بحسب موقع خدمة معلومات المستهلكين الألمانية.

وفي فصول السنة الباردة التي يحدث فيها الزكام فإن هذه الفاكهة تقوي جهاز المناعة، ويُعتَبر مُحتَوى اليوسفي من السيلينيوم هو الأعلى مقارنةً بكل أنواع الحمضيات الأخرى. والسيلينيوم مادة مهمة لجسم الإنسان، يؤدي الافتقار إليها ونقصه إلى زيادة احتمال الإصابة بالسرطان.

أما الكليمنتين فأصلها من مناطق البحر الأبيض المتوسط، وهي عبارة عن ثمرة تمثل تقاطعاً بين اليوسفي والبرتقال، وقشرتها أثخن من قشرة اليوسفي، وبالإمكان حفظها في مكان بارد حتى شهرين، بينما لا تزيد فترة حفظ اليوسفي عن الأسبوعين. والكليمنتين أكثر حلاوةً وليس فيها نوى داخلية، كما يقول الاختصاصي بنيامين ديل لموقع \"أوغسبورغَر ألغماينه\" الألماني.

كما قد توجد بعض المناطق الخضراء على قشرة الكليمنتين دون أن يمنع ذلك من أكلها، فهذه المناطق تنشأ أثناء عملية النضج.

ومن المهم معرفة أن فيتامين \"سي\" يوجد أيضا في الجلد الأبيض لهاتين الثمرتين، علما بأن الكثير من المستهلكين لا يأكلونه ويقومون بنتفه واستبعاده بشق الأنفس عن الثمرة قبل أكلها، رغم فائدته.

وبحسب موقع \"غيزوندهايتس تريندز\" الإلكتروني فإن المحتوى العالي لفيتامين \"سي\" في هاتين الفاكهتين يصل إلى 30 ملغ لكل 100غ من وزن الثمرة، فبإمكان ثمرتين أو ثلاث من اليوسفي أو الكليمنتين أن تغطي حاجة الشخص من هذا الفيتامين في اليوم الواحد.


فوائد الكلمنتين اليوسفي



- غنية بالبوتاسيوم
الكلمنتين تحتوي على 130 ملليجرام من البوتاسيوم لكل ثمرة، والبوتاسيوم ضروري لصحة المفاصل وضغط الدم، كما أنه يساعد على مكافحة الانتفاخ. وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد على التخلص من الصداع ويساعد على الهضم.

- تحتوي على الكالسيوم
الكلمنتين تحتوي على الكالسيوم، الذي يساعد على تهدئة أعصابك وخفض ضغط الدم، أنها كما أنه يساعد على بناء عظام قوية ويمكن أيضا أن يساعد على التخفيف من القلق المزمن.

- تحتوي على بيتا كاروتين
الكلمنتين تحتوي على بيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين (أ) وهو جيد لعينيك والقلب والجلد. كما أنه واحد من أقوى مضادات الأكسدة. وتناول الكليمنتين يوميا تساعدك في الحصول الحاجة اليومية من فيتامين (أ).

- غنية بفيتامين C
كل ثمار الحمضيات تحتوي على فيتامين C، المهم للشعر والجلد والجهاز المناعي. كما أنه جيد للجهاز الهضمي، ويساعد على تنظيم الأمعاء وتحسين امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى.


فوائد الكلمنتين للجسم

- مفيد للبشرة
يحتوي الكلمنتين على الفيتامين “ج” و “أ”، اللذان يحسنان صحة البشرة، كما يساعدان على التخلص من البثور والتجاعيد.

الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في فيتامين سي الموجودة في الكلمنتين تساعد في حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الإشعاعات فوق البنفسجية، وتساعد في تنشيط شيخوخة الجلد.

وعلاوة على ذلك، فإنه يساعد في الحد من تكوين التجاعيد، ويدعم في إصلاح الجلد التالفة ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد وتألقها .


- الكلمنتين جيد للدماغ

نتيجة لكونه مصدر طبيعي حامض الفوليك ، وتناول بضع الكلمنتين بانتظام قد تكون مفيدة في الأداء الطبيعي للدماغ والدعم في الحد من التوتر و الاكتئاب . حمض الفوليك محتوى موجودة في الكلمنتين قد يثبت حتى قيمة خلال فترة الحمل وخاصة بالنسبة للأطفال الذين لم يولدوا بعد من قبل حماية لهم ضد عيوب الأنبوب العصبي.

- يساعد في خفض ضغط الدم
يساعد الكلمنتين على خفض ضغط الدم، إذ يحتوي على البوتاسيوم الذي يحفز عملية تدفق الدم عبر الأوردة.

- يساعد على خسارة الوزن والرجيم
يحتوي الكلمنتين على كمية مدهشة من الألياف التي تمنح الشعور بالشبع وتقلل من الأنسولين وبالتالي من تخزين الدهون بالجسم.

- يساعد في خفض الكولسترول
ينتج الكلمنتين عدداً من المركبات التي تساعد على كبح الكولسترول في الجسم، كما تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة في تخفيض الكولسترول السيء.

- الكلمنتين لحماية ولمعان الشعر
تقوم مضادات الأكسدة الموجودة بالكلمنتين بمحاربة الملوثات التي تؤثر على الشعر ونموه.
كما يساهم وضع عصير الكلمنتين على الشعر لمدة زمنية معينة في منحه مزيداً من اللمعان.


- الكلمنتين لتقوية وتعزيز مناعة الجسم

يحتوي الكلمنتين على الفيتامين “ج” الذي يقي من البرد ويعزز المناعة، ويحتوي أيضاً على خصائص مضادة للجراثيم .
كذالك استهلاك الحمضيات مثل الكلمنتين يساعد في تعزيز القدرة القتالية المرض من الجسم، ويقوي مناعة. يساعد نظام مناعة قوية في منع وقوع مجموعة من الإصابات ويساعد على الحد من شدة الأمراض القاتلة .

هذه السمات إلى وفرة من فيتامين سي والمغذيات النباتية الأخرى في الكلمنتين الذي يوفر حماية مضادات الأكسدة ضد عمل الضارة للجذور الأكسجين الحرة التي تنتج أثناء عملية التمثيل الغذائي للطاقة.


- عظام قوية وعضلات

أكل الكلمنتين و العصير يمكن أن تسهم أيضا في الحفاظ على عظام قوية وصحية ينسبون الى وجود الكالسيوم والفوسفور المحتوى. هذه المعادن مهمة لجميع الفئات العمرية وأيضا تلعب دورا هاما في انقباض العضلات.


- الكلمنتين مفيد في تحسين صحة الهضم

يحتوي الكلمنتين على كمية غنية من الألياف التي تسهل عملية الهضم وتقي من الإمساك، ويحتوي أيضاً على الزيوت الملينة.
محتوى الألياف موجودة في الكلمنتين يساعد أيضا في تحسين امتصاص المواد المغذية من الطعام بواسطة إبطاء عملية الهضم . وعلاوة على ذلك، البوتاسيوم محتوى موجودة في الكلمنتين يساعد في تطبيع تقلص العضلات والاسترخاء الذي يحفز حركة أفضل من المواد الغذائية والنفايات من خلال طرق كل منها.

- التوازن الكهربائي في الجسم
كليمندس ذات قيمة في الحفاظ على التوازن الكهربائي في الجسم ينسب مرة أخرى إلى وجود محتوى البوتاسيوم. تناول البوتاسيوم الغنية كلمنتينا الإيدز في الحفاظ على توازن الماء الطبيعية وسط الخلايا وسوائل الجسم وهو أمر حاسم للغاية بالنسبة للأداء السليم للنظام بأكمله.


- صحة القلب والأوعية الدموية

الكلمنتين هي جيدة لل قلب بسبب وجود البوتاسيوم المعدنية. استهلاك البوتاسيوم الكلمنتين الغنية مساعدة في تطبيع عدم انتظام ضربات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب وتساعد أيضا في الحفاظ على مستويات صحية من ضغط الدم ويمنع ارتفاع ضغط الدم. حتى أنه يقلل من خطر ظروف قاتلة مثل السكتة الدماغية.


- السرطان

إدراج الحمضيات مثل الكلمنتين يساعد أيضا في محاربة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الكبد والثدي .
هذا يعود إلى وجود مكونات مضادة للسرطان مثل فيتامين سي والجزيئات الحيوية النشطة القوية، كما ان حمضيات الفواكه تحتوي الكلمنتين بما في ذلك أيضا البكتين والتي هي مكون آخر أن يساعد في حماية الجسم من الاصابة بالسرطان متعددة.


- الكلمنتين مفيد الكبد

الكلمنتين تحتوي على مادة الكولين التي تساعد في سير صحية من الكبد ، ويساعد بمنع حدوث أمراض الكبد .

كمصدر للكالسيوم و البوتاسيوم الكلمنتين تساعد في الحد من خطر التهاب الأسنان وتجنب فقدان الأسنان . كونها الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، الكلمنتين يجعل من المؤيدين ممتازة خلال محاولات فقدان الوزن. محتوى الألياف موجودة في الكلمنتين يساهم في الحفاظ على الاختيار على مستويات الكوليسترول في الدم من الجسم.



اضرار الكلمنتين

على الرغم من أن فاكهة الكلمنتين هو خيار صحي، لكن الكلمنتين قد تسبب أيضا الحساسية لدى بعض الناس مع أعراضه تتراوح بين معتدلة وحادة:

التهاب الجلد التأتبي،
قرح الفم،
جروح على الشفاه أو اللسان،
وخز داخل منطقة الفم على الجانب الداخلي من الخدين هي بعض من المؤشرات الأكثر انتشارا من حساسية الكلمنتين .
بعض الناس قد تتطور حكة أو تورم في الحلق أو الجهاز الهضمي مثل الغثيان ومشاكل وتشنجات بعد الأكل الحمضيات مثل الكلمنتين .





 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
1 + 8 = أدخل الناتج
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية