تحميل السيرة النبوية لابن هشام >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  تحميل السيرة النبوية الالباني >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية الكاملة >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  في ظلال السيرة النبوية >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  صحيح السيرة النبوية >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية المستوى الأول >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية للأطفال والناشئة >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  تحميل كتاب تربية الاولاد في الاسلام >> كتب الأسرة والمرأة المسلمة  🌾  انشودة عشاق الشهادة >> اناشيد ابراهيم الاحمد  🌾  اقوى آيه مجربة لفك عقد السحر والحسد >> الرقية الشرعية والأذكار  🌾 

حكم من جامع زوجته أثناء الحيض

  محيط البوك سؤال الفتوى

<?php echo get_the_title(); ?>
  طباعة  
حكم من جامع زوجته أثناء الحيض
 
 

 المشاهدات : 1654  |  تاريخ النشر : 2020-10-16

 

حكم جماع الحائض جاهلا حالها

فتاوى وأحكام شرعية


 
  سؤال الفتوى       
 

حكم من جامع زوجته وهو لا يعلم انها بالعذر الشرعي

 
  الإجابة      

السؤال :
سعادة الشيخ خالد بن سعود
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ارجو من سعادتكم افادتي في التالي:
انا شاب 26 سنه و بحمد لله تزوجت منذ شهرين و بعد ليلة الزفاف بأربعة ايام جاءت الدورة الشهرية لزوجتي و عليه لم اجامعها حتى اليوم الذي جاءت لي و قالت لي ان الدورة انتهت و انها لم ترى الدم منذ يومين فسألتها ان كانت متأكده من ذلك فقالت نعم و عليه قمت بجماعها و لكني وجدت دم خفيف على الذكر و عليه توقفت عن الجماع و قمت بالاغتسال و نهرتها فأكدت لي انها لم تكن تعرف و لم ترى الدم منذ امس.
ارجو من سعادتكم توضيح ان كنت وقعت في ذنب و ان كنت فما كفارته و هل على زوجتي كفارة او ذنب ام لا.
شاكر لسعادتكم على وقتكم.

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله. يحرم على الزوج أن يجامع امرأته حال حيضها في الفرج لقول الله تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ). وقد فسرت السنة الصحيحة القربان المنهي عنه بأنه الوطء في الفرج خاصة. وقد أجمع أهل العلم على تحريم ذلك. ومن وطء امرأته الحائض عامدا عالما كان آثما ووجب عليه التوبة والاستغفار من هذا الذنب االعظيم.

واختلف الفقهاء في وجوب الكفارة عليه فذهب أحمد إلى أنه يتصدق بدينار أو نصفه لما روى أهل السنن عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم في الذي يأتي امرأته وهي حائض يتصدق بدينار أو نصف دينار وفي لفظ للترمذي (إذا كان دماً أحمر فدينار وإن كان دماً أصفر فنصف دينار). وذهب الجمهور إلى عدم وجوب الكفارة والاقتصار على التوبة لأن النصوص أطلقت النهي ولم تذكر كفارة أما حديث ابن عباس فمعلول عند أئمة الحديث بالوقف فلا يصح رفعه للنبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو الصحيح لأن الأصل براءة الذمة وعدم اشتغالها بشيئ إلا بدليل بين سالم من المناقشة.

والذي يظهر من تصرفك أنك معذور في فعلك لأنه وقع منك على سبيل الخطأ والجهل بحال زوجتك فلا تأثم بفعلك وليس عليك ملامة شرعا ولا يلزمك شيء إن شاء الله لأن الله تجاوز عن المخطئ والجاهل. وكذلك زوجتك كانت مخطئة في استعجالها الطهر قبل رؤية علامته وهي القصة البيضاء أو النشاف وهي معذورة إن شاء الله لأنها لم تتعمد ذلك بل حصل منها لجهلها وقلة معرفتها.

ويجوز للرجل أن يستمتع بالحائض بما دون الفرج من سائر بدنها على مذهب أكثر الفقهاء لفعل النبي صل الله عليه وسلم الثابت في السنة مع أزواجه رضي الله عنهن وأخزى الله من يذكرهن بسوء في الدنيا ويوم يقوم الأشهاد.
والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

 

 المصدر : خالد بن سعود البليهد  


          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  


  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


2 + 7 =

/300
  صورة البلوك راديو الشفاء للرقية

راديو الشفاء للرقية الشرعية

راديو الشفاء للرقية مباشر

  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية

  صورة البلوك جديد القرآن الكريم

  صورة البلوك جديد الكتب