تحميل السيرة النبوية لابن هشام >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  تحميل السيرة النبوية الالباني >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية الكاملة >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  في ظلال السيرة النبوية >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  صحيح السيرة النبوية >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية المستوى الأول >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية للأطفال والناشئة >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  تحميل كتاب تربية الاولاد في الاسلام >> كتب الأسرة والمرأة المسلمة  🌾  انشودة عشاق الشهادة >> اناشيد ابراهيم الاحمد  🌾  اقوى آيه مجربة لفك عقد السحر والحسد >> الرقية الشرعية والأذكار  🌾 

فحص غشاء البكارة للتأكد من العذرية

  محيط البوك المقال

المقالات الطبية الجديدة 2024
  فحص غشاء البكارة للتأكد من العذرية     
 

الكاتب : استشارات طبية    

 
 

 الزوار : 6687 |  الإضافة : 2020-12-19

 

الابحاث الطبية الجديدة

 كيف يمكن التأكد من العذرية؟



يمكن إجراء ما يسمى فحص البكارة، للكشف عن العذرية، لكن يعد هذا الفحص انتهاكاً لحقوق الإنسان إضافةً إلى آثاره النفسية على الفتاة أو المرأة التي تخضع له.



ويشير هذا الاختبار إلى عمل تقييم من خلال الفحص الجسدي لغشاء البكارة بواسطة أخصائي، ويتم هذا الفحص في العديد من مناطق العالم لكنه أكثر شيوعاً في مناطق آسيا والشرق الأوسط وشمال وجنوب إفريقيا.

وقد أصدر مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الصحة العالمية في 17 تشرين الأول عام 2018 بياناً أكدت فيه أن اختبار العذرية غير علمي ويعتبر انتهاكاً لحقوق الإنسان.


تختلف عملية اختبار العذرية حسب المنطقة. في المناطق حيث يتوفر الأطباء؛ غالبًا ما تتم عملية الفحص في عيادة الطبيب. على عكس البلدان النامية والفقيرة التي تضطر لإجراء مثل هاته الاختبارات للتأكد من عذرية الفتاة.

عادة ما تقوم السيدات العجائز بهذا الاختبار وذلك لما تحظى به هذه الفئة من موثوقية داخل المجتمع.

شاعَ هذا الأمر بين القبائل الأفريقية في وقت ما.

هناك شكل آخر من أشكال اختبار العذرية وينطوي على اختبار ارتخاء عضلات المهبل خلال اختباره بأصبعين حيث يقوم الطبيب بإجراء الاختبار عن طريق إدخال الأصبع في مهبل الأنثى للتحقق من مستوى تراخي المهبل والذي يستخدم لتحديد ما إذا كانت متعودة على الجماع أم لا.

ومع ذلك؛ فقد تعرضت هذه الطريقة لنقد كثير باعتبار أن تراخي المهبل لا يدل على عدم وجود غشاء البكارة أو التعود على ممارسة الجماع على حد سواء؛ لأن ذلك قد يكون ناجمًا عن عوامل أخرى.


ويُعد اختبار العذرية أحد أبزر مظاهر العنف ضد المرأة حسبَ منظمة الصحة العالمية التي تُؤكد أن هذا الاختبار لا يزال قائمًا في عددٍ من البلدان.

من الناحية الطبية؛ فإنّ اختبار العذرية أمر غير ضروري خاصة عندما تتم هذه "العملية" على بعض النساء دون الحصول على موافقتهن ناهيك عن إمكانية الألم الذي قد يشعرن به بالإضافة إلى الإحساس بالدونية.

لطالما استُخدم اختبار العذرية على أساس المعايير الاجتماعية بهدف تنظيم النشاط الجنسي للإناث وتبرير العنف ضد المرأة.

أما في مجتمعات باقي أنحاء العالم؛ وخاصة المجتمعات الأبوية فإن هذا الاختبار قد يبدو متقبلا في حالة ما تم عن طريق الأب أو الزوج. بسببِ الضغوط الاجتماعية على النساء والفتيات كي تظل عذراء حتى الزواج، فإن هذه الاختبارات ضرورية -حسب الفتاة نفسها- حتى تُؤكد لأسرتها عن سلكوها الجنسي المُطيع.

في بعض المجتمعات وفي حالة ما تم التأكد من انعدام عذرية الفتاة من خلال هذا الاختبار فإنّها قد تتعرض للعقاب حتى الموت.

أدت كل هذه المواقف التمييزية إلى انتشار العنف ضد المرأة في تلك المجتمعات. هذا وتجدر الإشارة أن اختبار العذرية يحعل الشابة تفهم أنها مسؤولة عن كل نشاط جنسي في كامل حياتها -على الأقل قبل الزواج- حتى لو تعرضت لعملية اغتصاب أو شيء من هذا القبيل.

اسباب فحص غشاء البكارة
تتطلّبُ بعض الثقافات دليلا على عذرية العروس قبل زواجها. هذا وقد جرت العادة على اختبار وجود غشاء البكارة والتي يتمُّ التحقق منها إما عن طريق الفحصِ البدني -عادة من قبل الطبيب الذي سيتولى تقديم شهادة العذرية- أو من قبل ما يُعرف "بدليل الدم" والذي يشير إلى النزيف المهبلي الناتج عن تمزق غشاء البكارة. عادة ما يتم الفحص البدني قبل حفل الزواج أمّا "الإثبات عن طريق الدم" فينطوي على التفتيش عن علامات النزيف كجزء من إتمام الزواج بعد الحفل.



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 1 تعليق

ربا

2023-09-09

اريد ان اعرف انني بنت

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 5 =

/300
  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية