حكم استخدام الآلات الموسيقية

   سؤال الفتوى

  طباعة  
حكم استخدام الآلات الموسيقية

   الكاتب : القاضي الشيخ فيصل مولوي

 

 الزوار : 13965   الإضافة : 2009-02-22

 

 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شاب مسلم أتمتّع بفضل الله بصوت جميل ولي خبرة في مجال الغناء وأنا أكاديمي في مجال الموسيقى فهل من حرج إذا استخدمت الآلات الموسيقية في بعض الأغاني التي تحتوي من خلال كلماتها على الدعوة إلى الخير وهدفها خدمة الدعوة الإسلامية من خلال إحياء قضايا الإمّة من خلال هذه الوسيلة الهامّة؟ وجزاكم الله خير الجزاء

أوجّه لأسرة هذا الموقع كلّ الاعتزاز والتقدير ولسماحة الشيخ فيصل مولوي كلّ المحبّة والدعاء راجياً إجابتي على هذا السؤال.

أنا شاب مسلم أتمتّع بفضل الله بصوت جميل ولي خبرة في مجال الغناء وأنا أكاديمي في مجال الموسيقى فهل من حرج إذا استخدمت الآلات الموسيقية في بعض الأغاني التي تحتوي من خلال كلماتها على الدعوة إلى الخير وهدفها خدمة الدعوة الإسلامية من خلال إحياء قضايا الإمّة من خلال هذه الوسيلة الهامّة؟ وجزاكم الله خير الجزاء.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ..

الحمد لله الذي أعانك لتستخدم صوتك الجميل في خدمة الدعوة الإسلامية. وعليك القيام بواجب الشكر لله فيزيدك من نعمه.

الآلات الموسيقية نوعان:

الأول : مباح، وخاصّة في الأناشيد الإسلامية كالطبل والدفّ الثاني : الأوتار والمزامير، وجمهور العلماء يرى تحريمها، وبعضهم يرى كراهتها، والقليل الذين يرون إباحتها. لذلك أفضّل لك الاستغناء عنها والاكتفاء بالطبل والدفّ أخذاً بالأحوط. وإذا كان استعمال بعض هذه الآلات يجعل الأنشودة الإسلامية أكثر تأثيراً في السامع، فلا أرى بأساً في استعمالها. لأنّ الكلام في التحريم أو الكراهة حول هذه الآلات يدخل في تحريم الوسائل لا المقاصد. وتحريم الوسائل يُتساهل فيه إذا أصبحت هذه الوسائل تؤدّي لمقاصد مباحة، وهي لم تُحرّم أصلاً إلاّ لأنّها تؤدّي إلى مقاصد ممنوعة. وأؤكّد أنّ الكلام هنا في استعمال الآلات الموسيقية في الأناشيد الإسلامية فقط.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
3 + 4 = أدخل الناتج
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  معلومات عامة

  اعلان

  اذاعات البث المباشر
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  الاطباق

  القائمة البريدية