عالم أطفال متلازمة الحب

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

عالم أطفال متلازمة الحب

Article Image

إنّ وصف أطفال متلازمة الحب أو متلازمة داون بالأطفال المنغولين، لا يقلل من شأنهم.


مقال جديد بقلم الدكتورة: إيمان عنتر

اهتم الطبيب الانجليزي جون داون سنة ١٩٥٩ بهذه الفئة من الأطفال، وأعطاهم رعاية صحية وطبية ونفسية على أعلى مستوى، وبدأ يخرجهم للحياة الاجتماعية، فوجدهم يحبون الحياة والاختلاط بالناس والانطلاق بشكل غير طبيعي، ووجد أن دمجهم مع أفراد المجتمع يحسن من حالتهم النفسيه. وأيضا عمل على جانب تنمية مهاراتهم وأعطاهم برامج تعليمية مناسبة لقدراتهم.
اشتغل على هذه الجوانب الثلاثة، الجانب النفسي، والجانب الصحي، والجانب التعليمي، لأن مستوى ذكاءهم يقارب الطبيعي، ووجد أن قسمًا منهم قادر على الإبداع والابتكار، ورغم ذلك لم تنجُ هذه الفئة من الأطفال على مدار عدة سنوات من الظلم والتقليل من شأنها، يشار إلى أنه في الآونة الأخيرة لم يعد هناك مشكلة في التعاون معهم ودمجهم بالمجتمع بشكل طبيعي.

وفيما يلي عرض للأكثر الأسباب أهمية في إنجاب طفل مغولي:

حصول خلل أثناء مرحلة انقسام الخلية في الكروموزومات، كل خلية من خلايا الإنسان الطبيعي فيها ( 46 كروموزوم ) كل كروموزوم يتضاعف لإثنين، أما أطفال متلازمة داون فعندهم ( 47 كروموزوم ) بكل خلية، الخلل بيحصل في كروموزوم رقم 21 بيحصل طفرة بدل ما ينقسم لإثنين ينقسم لثلاثة، هو كروموزوم رقم 21 تحديدا ينقسم لثلاثة فيصبح هناك كروموزوم زيادة، هذا الخلل بالكروموزوم رقم 21 يؤدي إلى خلل حركي، ضعف بالإدراك وتغير بشكل الملامح، وكل هذا بسبب خلل واحد من 46 كروموزوم.

أحيانا نرى أشخاصا يشبهون متلازمة داون ولكن قدراتهم الحركية والإدراكية طبيعية و من الممكن أن يكونوا متزوجين ولديهم أبناء، وحياتهم طبيعية ولكن ملامحهم تشبه متلازمة داون،
إنّ هذه الفئة لديها جزء من خلايا داون والجزء الثاني طبيعية، لديهم جزء صغير من خلايا 47 كروموزوم وجزء الأكبر من خلايا 46 كروموزوم.
فإن زادت خلايا داون بجسم الطفل حصل خلل في الإدراك والصحة والحركة، وكلما كانت الخلايا الطبيعية كثيرة عند طفل داون يكون أقرب للطبيعي، من أجل ذلك ليس كل أطفال متلازمة داون مثل بعض .

ومن أسباب متلازمة داون أيضا:
- الإجهاض المتكرر عند الأم
- سبب وراثي جيني مثل زواج الأقارب وقرب الدم بين الزوجين
- عمر الأم والأب فوق الأربعين
- نقص فيتامن B أثناء الحمل
- تناول أدوية غير مناسبة أثناء الحمل
- اختلال الهرمونات عند أحد الوالدين
- الأنيميا المنجلية ( كرات الدم تكون غير مدورة تكون مثل المنكل )

صفات أطفال متلازمة داون: صغر غير طبيعي بالذقن، وميلان عرضي في شق العين بالطية المنغولية، ضعف في تناغم العضلات، تسطح في جسر الأنف، وطية واحدة فقط في راحة الكف، وبروز في اللسان وذلك بسبب صغر تجويف الفم وتضخم اللسان، قصر في الرقبة، وجود بقع بيضاء في قزحية العين، عيوب خلقية في تكوين القلب، وكبر في المسافة بين إصبع القدم الكبير والذي يليه، وشق وتقلص وحيد في الأصبع الخامس، وعدد أكبر من تعرجات البصمة في اليد، وأغلبية المصابين بمتلازمة داون لديهم تأخر عقلي يتراوح بين الخفيف بمعدل ذكاء ( 70 – 50 IQ ) والمتوسط ( 50 – 35 IQ )، أيضا لديهم رأس واسعة ووجه مستدير جدا، قصر بالقامة، صغر اليدين وامتلاؤها وقصر الأصابع، اعوجاج بسيط في الإصبع الصغير ( البنصر ) .

أنواع متلازمة داون:
1- التثلث الحادي والعشرين: وفيه يتكرر الصبغي 21 ثلاث مرات بدلا من مرتين ليكون عدد الصبغيات 47 بدلا من 46 صبغي في كل خلية، ويشكل هذا النوع النسبة الأعلى من مجموع المصابين بهذه المتلازمة حيث تبلغ نسبة الإصابة به حوالي 95% من حالات متلازمة داون
2- الانتقال الصبغي: وفيه ينفصل الصبغي رقم 21 ويلتصق بصبغي آخر وعادة ما يكون الصبغي من الأصباغ 13،14،15،21،22 ويشكل هذا النوع حوالي 4 % من حالات متلازمة داون.
3- النوع الفسيفسائي: وفي هذا النوع يوجد نوعين من الخلايا في جسم الطفل المصاب، بعضها يحتوي على العدد الطبيعي أي 46 والبعض الآخر يحتوي على العدد الموجود في متلازمة داون أي 47 صبغي، ويمثل هذا النوع حوالي 1% من المصابين بمتلازمة داون.

الحالة الصحية لمتلازمة داون:
- مشاكل بالقلب
- مشاكل بالجهاز التنفسي
- ضعف عام في العضلات
- ضعف في السمع والبصر
- نقص افرازات الغدة الدرقية
- ضعف المناعة
- عرضة لمرض السكر
- فحص أشعة للعنق سنويا لأن لديهم قدرة أكبر على تحريك العنق فيضغط على النخاع الشوكي الذي قد يتلف فيؤدي إلى الشلل

شخصية أطفال متلازمة داون: من السهل التعامل مع غالبية هؤلاء الأطفال وبعضهم ذو شخصية قوية ويصعب التحكم فيهم، وهؤلاء الأطفال عاطفين مريحين ويحبون الناس والحياة، ولكن معظمهم متخلفين عقليا ويحتاجون إلى عناية خاصة ليصلوا إلى نوع من الاعتماد على النفس.

هل يمكن دمج أطفال داون بمدارس عادية؟
فئة قليلة منهم ممكن دمجها بمدارس عادية ولكن الأفضل وضعهم في صفوف خاصة مناسبة لقدراتهم لأنهم يحتاجون إلى مدرسين متخصصين بالتعامل معهم

مرحلة البلوغ عند المصابين بمتلازمة داون: هؤلاء يمرون بمراحل النضج جميعها، ومن المهم في مرحلة البلوغ أن يتم تعامل الذكور مع اخصائي ذكر والأنثى مع أخصائية أنثى لأن أغلب الذين يعانون من تخلف عقلي لا يستطيعون السيطرة على انفعالاتهم الجنسية مثل الأشخاص العادين.

المهارات التي يمكن اكتسابها لأطفال داون:
١- المهارات الحركية كالمشي والجري
٢- المهارات الدقيقة كالإمساك بجسم صغير، الرسم، الكتابة
٣- المهارات الشخصية والاجتماعية كاستعمال الحمام والتعامل مع الآخرين
٤- اكتساب مهارة الكلام واللغة
٥- المهارات العقلية من تفهم وتفكر

هل بإمكان المصابين بمتلازمة داون الزواج؟
ذكور متلازمة داون لديهم قدرة على الزواج ولكن ليس لديهم قدرة على الإنجاب عندهم خلل كبير بالإنجاب وعقم، أما إناث داون متل الإناث الطبيعين ممكن أن يتم عندها حمل ، ولكن مع التأكيد أن الطفل سيكون داون مع تخلف عقلي شديد، أما ما نشاهده على النت أن المتزوجين من متلازمة داون أنجبوا أطفالًا عادين فهو عارٍ عن الصحة لكن بحسبان أنّ لكل قاعدة شواذ من الممكن أن تصنف هذه الحالة ضمن الاستثناءات والله أعلم.
لا يفضل الإنجاب لأصحاب متلازمة داون ، لكنهم لا يمنعون منه،
لكنهم يبقون تحت رعاية الأهل لأنهم فاقدون للأهلية.

وهذا يدفعنا إلى تساؤل آخر؟

هل يستطيع المصابون بمتلازمة داون العمل؟
هناك فئة من المصابين بمتلازمة داون يمكنهم العمل ولكن تحت رعاية الأهل وإشرافهم لأن هؤلاء يتعرضون للاستغلال.

بعد عرض أهم خصائص متلازمة داون والتعرف على أسرار عالمهم وخباياه، فمن الجدير القول أنهم من خلق الله عز وجل وفق إرادته ومشيئته، يأتون إلى هذه الحياة طيبين أنقياء، كلما تعاملنا معهم بحب وحنان بادلونا المشاعر نفسها ، وصدق قول الله عز وجل (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) الملك الآية 14
(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) آل عمران الآية 6 .

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 1 تعليق

issrahalloul

2023-02-23

issrahalloul

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 3 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع