أخصائية التغذية: أسماء حبال | أهمية فيتامين D

  محيط البوك المقال

المقالات الطبية الجديدة 2024
  أخصائية التغذية: أسماء حبال | أهمية فيتامين D     
 

الكاتب : بقلم أخصائية التغذية: أسماء حبال    

 
 

 الزوار : 717 |  الإضافة : 2024-05-03

 

الابحاث الطبية الجديدة

 ما هي أهمية فيتامين D



فيتامين D هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب دورًا حاسمًا في عدة وظائف هامة في الجسم. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول فيتامين د:


الوظائف: يُعرف فيتامين D في المقام الأول بدوره في تنظيم الكالسيوم والفوسفور في الجسم، وهذا أمر أساسي للحفاظ على العظام والأسنان الصحية. له أيضًا وظائف هامة أخرى تشمل دعم الجهاز المناعي وتنظيم نمو الخلايا وتقليل التهابات الجسم.

تكوين الفيتامين D بواسطة أشعة الشمس: أحد الجوانب الفريدة لفيتامينD هو أن الجسم يمكنه تكوينه عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس، أشعة الٍUVB من الشمس تحول مادة مسبقة موجودة في الجلد إلى فيتامين D نشط.

مصادر غذائية: يمكن الحصول على فيتامين D أيضًا من بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية (مثل السلمون والماكريل والتونة)، ومنتجات الألبان المعززة، وعصير البرتقال المعزز، والحبوب المعززة بفيتامين D. من الصعب الحصول على كميات كافية من فيتامين D من النظام الغذائي وحده.

الجرعة الموصى بها: الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين D تختلف حسب العمر والجنس ومرحلة العمر. على سبيل المثال في الولايات المتحدة، الجرعة الغذائية الموصى بها لمعظم البالغين هي ٦٠٠-٨٠٠ وحدة دولية (IU) يوميًا.

نقص الفيتامين د: نقص فيتامين D شائع نسبيًا، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، قد تتضمن أعراض النقص ألم العظام وضعف العضلات وزيادة خطر الكسور وضعف الجهاز المناعي.

الفئات ذات المخاطر: بعض الفئات أكثر عرضة لنقص فيتامين D، بما في ذلك الأفراد الذين يعانون من انعدام التعرض لأشعة الشمس، وكبار السن، والأشخاص ذوي البشرة الداكنة، وأولئك الذين يعانون من السمنة، وأشخاص يعانون من حالات طبية معينة تؤثر على امتصاص فيتامين D.

المكملات الغذائية: في حالة النقص أو عندما يكون من الصعب الحصول على كمية كافية من فيتامين D من خلال الشمس والنظام الغذائي، قد يُوصى بتناول المكملات تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية.

المخاطر: فيتامين D هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أن تناول كميات زائدة يمكن أن يؤدي إلى خطورة، ومع ذلك خطورتها نادرة وعادة ما تكون نتيجة لجرعات عالية جدًا من المكملات.

سلامة التعرض للشمس: على الرغم من أن التعرض لأشعة الشمس هو مصدر طبيعي لفيتامين D، فإنه من المهم تحقيق التوازن بين فوائد تكوين فيتامين D ومخاطر التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. يُفضل استخدام واقيات الشمس وتدابير وقائية أخرى، خاصة في المناطق ذات أشعة الشمس القوية.




 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


2 + 9 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية