طريقة عمل ميلك شيك اللوتس => المشروبات الساخنة وحلو الضيافة ۞ اقراص الكنافة بالكريمة => خلطات الفواكه والحلوايات ۞ تفسير حلم الاغتسال بالماء والسدر => الشيخ أبوالبراء الاحمدي ۞ فوائد ثمر النبق (السدر) => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ فوائد السدر وطرق الاستخدام => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ طريقة عمل مناقيش جبنة على الصاج => اطباق المعجنات والخبز ۞ ألوان للسان الستة .. ماذا تعني؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ تعرف على اشد لسعات الحشرات .. وكيفية التعامل معها ؟ => معلومات عامة ۞ وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي اثناء محاكمته => أخبار عربية ودولية ۞ آخر كلمات مرسي: لدي أسرار وأتعرض للقتل المتعمد => أخبار عربية ودولية ۞

اسباب تقوس الساقين وطرق العلاج

   المقال

  طباعة  
اسباب تقوس الساقين وطرق العلاج

 الكاتب : أبـو آيــه

 

 الزوار : 10702  |  الإضافة : 2010-03-17

 

  تقوس الساقين من العيوب الشائعه في عيادات العظام وذالك لما تسببه من تشوه في المنظر العام خاصة عند النساء وشدة الوجع المصاحب لهذه الحاله بسبب اختلال توزيع وزن الجسم على السطح الداخلي لمفصل الركبة .

 

 

  

تقوّس الساقين (الكساح) الأسباب والعلاج

تقوس الساقين TIBIA VARA
تقوّس الساقين (الخرع ) أو الكساح ينجم من فشل توضّع الكالسيوم على العظام النامية لسبب ما مؤدّياً إلى ليونتها.

تقوس الساقين من العيوب الشائعه في عيادات العظام وذالك لما تسببه من تشوه في المنظر العام خاصة عند النساء وشدة الوجع المصاحب لهذه الحاله بسبب اختلال توزيع وزن الجسم على السطح الداخلي لمفصل الركبة .

غير انّ السبب الأكثر شيوعاً لهذا المرض هو العوز الغذائي لفيتامين “د” الناجم إمّا عن قلّة التعرّض لأشعّة الشمس أو عدم تناول ما يكفي من الفيتامين “د” أو عن كليهما.

إنّ أكثر ما يحدث عند الأطفال المعتمدين على حليب الثدي خاصّة إذا كانت الأم لا تتناول مايكفي من الفيتامين “د” أثناء الحمل والإرضاع ولا تتعرّض لأشعّة الشمس خاصّةً في حال تكرار الإنجاب بفترة متقاربة.

كما يلاحظ كثرة حدوثه عند الأطفال في فترة النموّ السريع كالأطفال ناقصي وزن الولادة واليافعين، كما يتأثر ذوو الجلد الغامق خاصة إذا لم يضف الفيتامين “د” إلى غذائهم.

إنّ أكثر المصادر الغذائيّة الغنيّة بفيتامين “د” هي صفار البيض وزيت كبد الحوت بينما يحوي حليب البقر والحبوب والخضار كميّات زهيدة منه.

يتظاهر الخرع (الكساح) بتغيّرات في عظام الجسم عموماً إذ تبدأ بتغيير شكل الجمجمة،

وتأخّر انغلاق اليوافيخ مع اتساعها كما تصبح عظامها طريّة ويتأخّر بزوغ الأسنان وتتأثر المينا مع زيادة التعرّض للنخر كذلك يزداد عرض المشاشات بالعظام الطويلة ويتأخّر المشي وإذا مشى الطفل تقوّست أطرافه إضافة إلى ضعف العضلات وقصر القامة، وزيادة التعرّق حول رأس الطفل..

و تشاهد علامات أخرى بفحص الطفل من قبل الطبيب الذي يؤكّد التشخيص مخبريّاً وشعاعيّاً ومن ثمّ يصف العلاج اللازم من فيتامين “د” المتوفّر تجاريّاً مع نصح الأهل

ومن اهم اسباب تقوس الساقين :

لين العظام في فترة الطفوله بدون الحصول على العلاج المناسب .
حالات ما بعد الكسور وخاصة التي لم تعالج بالطرق السليمة .
حالات التشوهات الخلقية CONGENITAL TIBIA VARA .
بعض حالات زيادة الوزن والسمنه المفرطة

طرق العلاج

بتعريض الطفل للأشعّة فوق البنفسجيّة (بين الساعة 9-11 صباحاً) مع التأكيد على إنّها لاتخترق الزجاج، وكذلك الإكثار من الأغذية الغنيّة به،

كذالك في حالات لين العظام في سن الطفولة اي ما قبل سن الثامنة يكون العلاج باعطاء املاح الكالسيوم والفيتامين D والتعريض لاشعة الشمس .
ما بعد سن الثامنة يكون العلاج باعطاء الكالسيوم والفيتامين D وغالبا ما يتم العلاج بالتقويم الجراحي .
في سن الشباب وما بعدها يكون العلاج جراحي

العلاج الجراحي

هي عملية تقويم لعظمة الساق ودلك بفتح العظم في مكان الاعوجاج وتقويمة الي الحالة الطبيعية وتثبيث هدا التقويم بمثبث داخلي واحيانا خارجي حسب رغبة الجراح وامكانيانته .

وأخيراً يجب ألاّ ننسى إن درهم وقاية خير من قنطار علاج.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 2 تعليق

عادل

2018-02-15

د خالد عمارة :تقوس الركبة في الأطفال بسبب عيب في مركز النمو و الحالات التي لاتعالج مبكرا يحدث ارتخاء في الرباط الخارجي من الركبة فيستلزم علاج هذه المشكلة ايضا اثناء الجراحة خاصة في الأطفال اكبر من سن 6 سنوات لو الإرتخاء بسيط يكون الاعتماد على تقوية عضلات الركبة مع تقليل الوزن لو الارتخاء شديد في طفل اثناء النمو يتم تعديل سرعة نمو راس عظمة الشظية التي يمسك به الرباط الخارجي ليتحسن مع النمولو الارتخاء شديد في الكبار يكون العلاج بالتدخل الجراحي و لكن لها مشاكل كثيرة لذا يفضل التدخل الجراحى مبكرا

mamhmoud hassn

2010-03-19

هل ليس له علاقه بالdnaاو وراثه؟ وكيف يكون العلاج ؟؟؟؟؟؟؟

[ 1 ]
   إضافة تعليق


2 + 9 =

/300
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  قوقل

  المتواجدون الآن

انت الزائر :89096852
[يتصفح الموقع حالياً [ 596
الاعضاء :0الزوار :596
تفاصيل المتواجدون
  القائمة البريدية