ذكر وفاة موسى عليه السلام >> كتاب البداية والنهاية  🌾  نبوة يوشع وقيامه بأعباء بني إسرائيل >> كتاب البداية والنهاية  🌾  قصة الخضر عليه السلام >> كتاب البداية والنهاية  🌾  قصة الياس عليه السلام >> كتاب البداية والنهاية  🌾  قصة حزقيل >> كتاب البداية والنهاية  🌾  قصة اليسع عليه السلام >> كتاب البداية والنهاية  🌾  قصة شمويل >> كتاب البداية والنهاية  🌾  قصة داود وما كان في أيامه >> كتاب البداية والنهاية  🌾  قصة سليمان بن داود عليهما السلام >> كتاب البداية والنهاية  🌾  ما حكم مجامعة الزوجة من الدبر رغماً عنها . >> فتاوى وأحكام شرعية  🌾 

ما هي الأمراض والعدوى المنقولة جنسياً

  محيط البوك المادة

صفحة المقالات العامة
  ما هي الأمراض والعدوى المنقولة جنسياً     
 

الكاتب : شبكة الشفاء القسم الطبي    

 
 

 الزوار : 4928 |  الإضافة : 2020-10-21

 

مركز المعلومات العامة

 What are sexually transmitted diseases and infections



الأمراض المنقولة جنسيا هي التهابات التي عادة ما تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب العدوى المنقولة جنسياً وهناك غيرها من الطرق التي ييصيبك بالعدوى المنقولة جنسياً .


ما هي الأمراض والعدوى المنقولة جنسياً

هناك أنواع كثيرة مختلفة من الأمراض المنقولة جنسيا بعض الأمراض المنقولة جنسيا تسببها البكتيريا والبعض الاخر من خلال فيروس أو طفيلي . أيضا، الأعراض تكون مختلفة، أو الطريقة التي بتم بها الاختبار أو العلاج.

يوجد أكثر من 250 مرضا تنتقل خلال ممارسة العلاقات الجنسية وهي تنجم عن مسببات مختلفة، من بينها:

جراثيم – السيلان (Gonorrhea)، المتدثرة (Chlamydia)، الزهري (Syphilis).
فيروسات - الهربس (Herpes)، الورم اللقمي (Condyloma)، التهاب الكبد (Hepatitis) والايدز (AIDS).
طفيليات - المشعرة الثلاثية (Tritrichomonas) ومرض قمال العانة (Pediculosis pubis).

تحصل الإصابة بالعدوى من خلال التلامس المباشر بين سطح الجلد والغشاء المخاطي في الأعضاء التناسلية (الزهري،الورم اللقمي)، أو بواسطة إفرازات ملوثة من الأعضاء التناسلية (السيلان، المتدثرة، الهربس والايدز).

أي ضرر يلحق بكمال الجلد والغشاء المخاطي يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة خلال العلاقة الجنسية.

يعاني أغلب الرجال الذين يصابون بعدوى الأمراض المنقولة جنسيا من جروح وإفرازات من العضو التناسلي تصاحبها حرقة عند التبول. هذه العلل تساعد في التشخيص الفوري وتحديد نوعية العلاج المناسب. إحدى المضاعفات المتعلقة بتأجيل العلاج لدى الرجال المصابين بالمرض هي التندّب (scarring) وانسداد قنيات المني (Vas deferens) مما يسبب العقم.

في المقابل، الكثير من النساء اللواتي يصبن بعدوى الأمراض المنقولة جنسيا لا تظهر لديهن أية أعراض. ولذلك، فإن الفترة الزمنية ما بين التعرض لمسبب المرض وبين التشخيص هي أطول بكثير، مما يزيد من خطر انتقال المرض وانتشاره في أعضاء تناسلية داخلية والإصابة بالتهاب الحوض. ونتيجة لذلك، تصاب هؤلاء النساء بنوبات متكررة من الأوجاع في أسفل البطن، اضطرابات في الإخصاب والحمل خارج الرحم، بسبب انسداد البوقين / قناتي فالوب (Fallopian tubes) كنتيجة ثانوية مترتبة عن الالتهاب (المتدثرة، السيلان).

المرأة الحامل التي تصاب بعدوى بعض الأمراض المنقولة جنسيا
(الزهري، السيلان، الهربس، التهاب الكبد الفيروسي والايدز) قد تنقل مسبب العدوى إلى جنينها عن طريق المشيمة، أو خلال الولادة، وتسبب له، بالتالي، الإصابة بمرض خطير، أو فتاك (مميت).

الأمراض المنقولة جنسيا لا تختفي من تلقاء نفسها.

راجع الطبيب لتلقي العلاج .

الأمراض المنقولة جنسيا التي تسببها البكتيريا
بعض الأمراض المنقولة جنسيا تسببها االبكتيريا سهلة العلاج بإستعمال المضادات الحيوية:

الزهري، على سبيل المثال.

الأمراض المنقولة جنسيا التي تسببها الطفيليات
بعض الأمراض المنقولة جنسيا تسببها االبكتيريا

توجد عدة انواع من العدوى المنقولة جنسيًا وفي كثير من الأحيان، يتم علاج الأعراض فقط:


الأمراض المنقولة جنسيا التي تسببها الطفيليات
بعض الأمراض المنقولة جنسيا تسببها الطفيليات يمكن أن تنتقل هذه الأمراض المنقولة جنسيا عن طريق الاتصال الجنسي أو مجرد تلامس حميمي للجلد:


الحماية من العدوى المنقولة جنسيًا

الواقي الذكري
الواقي الذكري يحميك من التعرض لفيروس نقص المناعة و الكلاميديا والنَيْسَرِيّة البُنِّيّة . ومن شأن ذلك أن يقلل من مخاطر التعرض للعدوى من خلال أنواع العدوى المنقولة جنسيًا. وهو دائمًا لا يغطي القرح والبثور والثآليل الموجودة على بشرة شريكك.

في هذه الحالة، فسوف تكون عرضة لخطر التعرض لأحد أنواع العدوى المنقولة جنسيًا. لقاحات تحمي أيضا ضد بعض الأمراض المنقولة جنسيا، مثل فيروس الورم الحليمي البشري .

علاج العدوى المنقولة جنسيًا
أغلب أنواع العدوى المنقولة جنسيًا يمكن أن يتم علاجها أو أن أعراضها يمكن أن تختفي.. أغلب أمراض العدوى المنقولة جنسيًا يمكن أن يتم علاجها والشفاء منها ممكن أو إن أعراضها قد تختفي. العدوى المنقولة جنسيًا التي لا علاج لها يمكن أن تضر صحتك كثيرًا. أمراض العدوى المنقولة جنسيًا يمكن أن تكون لها تبعات خطيرة على صحتكإذا لم يتم علاجك.و قد تنقل العدوى إلى الاخرين

كيفية التعرف على الأمراض المنقولة جنسيا
العدوى المنقولة جنسيًا في أغلب الأحوال لا تكون مصحوبة بأعراض.واضحة لا ترى دائما أنك مصاب بالعدوى المنقولة جنسيًا . راجع الطبيب إذا كنت تعتقد أن مصاب بالعدوى المنقولة جنسيًا. هو / هي قد يختبرك

الالتهابات المهبلية
العدوى المهبلية هي عدوى تصيب المهبل ويصاحبها ظهور أعراض مشابهة لتلك الخاصة بالعدوى المنقولة جنسيًا. وهي ليست ضمن أنواع العدوى المنقولة جنسيًا. في أغلب الأحوال لن تصاب بالعدوى عن طريق الجنس.

شبكة الشفاء العالمية



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 8 =

/300
  صورة البلوك راديو الشفاء للرقية

راديو الشفاء للرقية الشرعية

راديو الشفاء للرقية مباشر

  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية

  صورة البلوك جديد القرآن الكريم